Jan 5, 2009

انتهت غزة من حيث ابتدأت جنوب أفريقيا ؟

بلا شك
إن ما يحدث في غزة ظلم مبين وجريمة إنسانية لا يمكن السكوت عنها
وهذا من الحق الذي لا فصال فيه
ولكن ستمر الأيام وينتهي الحصار ونعود إلي ما كنا عليه كما بدأنا
أحيانا أتساءل لماذا يتم حل كل القضايا ولا يتم حل مشكلة فلسطين؟
خرجت القوات البريطانية من الهند بالمقاومة السلمية التي قادها غاندي
وعاد حكم جنوب أفريقيا لأهله وبدون قتال مسلح يذكر
والحال في جنوب افريقيا شبيه جدا بفلسطين
سكان غير أصليين يحتلون منطقة من العالم في لحظة تاريخية تتحول فيه النظم السياسية وتتغير الأوضاع الاقتصادية
ثم تحكم الأقلية "س" الأغلبية "ص" وتمارس ضدها ممارسات عنصرية
ثم تقوم الأغلبية بالاندماج في الدولة الحديثة التي كونها المحتل
ثم تقاتل العنصرية بكل الاشكال السلمية المتاحة
ثم يتاح للاغلبية ان تحكم مرة أخرى
وتعود الأرض والدولة لأهلها
ولا يتم طرد الاقلية التي جاءت الي هذا المكان من العالم من زمن بعيد
بل تشارك ولا يتم محاسبة اجيال " س " بجريرة اجدادها
ثم يتشارك س مع ص في حكم الدولة وتزول الاجراءات العنصرية وغيرها من مظالم مرتبطة بها
ترى لماذا يجب ان يكون حل مشكلة فلسطين بالسلاح؟
غير المتكافئ البتة بين عصابات واحزاب ، وبين دولة نووية؟
ربما يكون هناك بعض الاختلافات الاقليمية بين فلسطين وجنوب افريقيا
لكن
هل " عقدنة " الصراع بين اسرائيل وبين العرب جعلت حله مستحيلا؟
لماذا لم يتحول الصراع بين الاقلية البيضاء والاغلبية السوداء في افريقيا الي قضية كل الافريقيين او كل السود او قضية دينية ؟
هل تحويله الي قضية دينيية سبب تعقيدا في حل مشكلة فلسطين؟
الأسئلة هنا مطروحة للجميع للمشاركة في الاجابة عنها
وانا ابدا بطرح سيناريو معين
تخيلوا معي انه لو من عدة عقود
اندمج كل الفلسطينيون في الدولة الحديثة المسماة باسرائيل
والتي تكونت في لحظة تاريخية لم يكن فيها دولا بذات الشكل في هذه المنطقة حيث كانت فلسطين التاريخية ارضا تابعة للخلافة العثمانية التي سقطت للتو واصبح كل ما تملكه ملكا لغيرها
ثم تخيلوا ان الفلسطينيين ساهموا في بناء هذه الدولة الحديثة واخذوا جنسيتها غير متناسين هوياتهم ابدا ولا اصولهم
ثم وبسبب الكثافة الانجابية للفلسطينيين اصبحوا هم الاغلبية العددية الساحقة
ثم بدءوا في تولي مناصب هامة
ثم اصبحوا مسيطرين علي بعض اجزاء الاقتصاد الوطني
ثم ..ثم ..ثم
ثم يكون هناك رئيسا فلسطيينا لدولة كاملة
ويتحول اليهود الي اقلية
ويندمجون كما اندمج الفلسطيينين
ثم تتحول لدولة تسع الجميع
ويعود الحق الي اهله بدون اراقة دماء لم تأتي بشئ وقد جربنا المعارك ولم تكن تأتي بشئ والتاريخ يشهد اللهم الا صراعا عسكريا بين دولة ودولة
وليس بين مجموعات مسلحة ودولة نووية
الشاهد هنا
هو انه من قال ان الصراع العسكري هو الذي سيرد الحق لأهله؟
ولا اريد هنا اتهام بالتخوين وغيره من الاستباق في الحكم بسبب ما اقوله ومحاولتي للتفكير قليلا في هذا النزاع الذي يتعقد كل يوم
نحن الآن نقبل بوجود 20 دولة عربية لم تكن موجودة من 100 سنة
ولكل منها سيادتها ومواطنيها
هل يمكن ان نقبل دولة " مختلطة الاعراق " حلا مقبولا؟
عندما تتحول اسرائيل الي دولة فيها عرقان يهودي وعربي ثم يندمجان كما اندمجت اعراق كثيرة في دول عربية كانت تعيش منفصلة قبل تكوين دولة سياسية حديثة تضمهم
علي سبيل المثال مصر
ففيها عدة اعراق بعضهم اجبر علي ان يكون ضمن حدود دولة لم يخترها
مثل النوبيين مثلا
ورغم ذلك اعتبرنا هذا عاديا
ومثل دمج الاكراد الاجباري ضمن 4 دول حديثة
تركيا وسوريا وايران والعراق
القصد هو ان هذا تم ولم يشعر احد بان هؤلاء ظلموا او اجبروا علي الدخول في حدود دولة حديثة لم تكن يوما موجودة
السؤال اعيد طرحه من جديد
هل يمكن حل مشكلة فلسطين كما حلت مشكلة جنوب افريقيا ؟
ما هي نقظة الاشتراك بين المشكلتين
ونقط الاختلاف؟
من مع او ضد هذه الفكرة؟
او ليس القصد هو اعادة الحق لأهله؟
ما هي السبل التي لم تستخدم من قبل؟
لم لا يتم استخدامها الآن؟
واترك لكم المشاركة في الاجابة

Labels:

58طھط¹ظ„ظŠظ‚ط§طھ:

Blogger MAЯV3L ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

القذافي قال الاقتراح ده قبل كده وقالوا عليه بيهيس

وعبدالوهاب المسيري قال الفكرة دي وقال ان هي دي النهاية الوحيدة المنطقية للصراع وقالوا عليه بيحلم ومنفصل عن الواقع

هي دي النتيجة الطبيعية اللي هيوصلولها في الاخر

اسرائيل عارفة كده ومش هتقبله.. والفلسطينيين مستحيل جعلهم يتنازلوا عن فكرة دولة قومية بعد 60 سنة من الاحلام و الطموحات

ممكن يقبوله بعد 60 سنة يكون في اجيال جديدة ظهرت ونسيت فكرة الدولة الدينية الاسرائيلية وفكرة الدولة القومية الفلسطينية.. يدينا ويديك طولة العمر

8:40 PM  
OpenID abujoori ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

شخصياً أعتقد أن طبيعة الدولة الصهيونية لا تقبل بهكذا حل أبداً، و البعد الديني في القضية موجود لأن إسرائيل دولة لليهود فقط و حتى فلسطيني الداخل يعاملون كمواطنين من درجة ثانية. أيضاً لا أستطيع أن أتناسى الدور الإستراتيجي الذي تمثله إسرائيل لأمريكا تحديداً. قد يفيد هذا الحل في حال خروج المنطقة بأكملها من أهميتها الإستراتيجة و حقيقة أن دول الخليج هى المنتج الأهم للبترول في العالم.

8:57 PM  
Blogger قلم جاف ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

أضيف إلى أبوجوري:

"دولة الدين" هي المرحلة المتقدمة من "الدولة الدينية".. دولة تحتكر توكيل الدين أو المذهب لحسابها ، كما في "إسرائيل" و "إيران"..

إسرائيل تحاول تطبيق نموذج دولة الدين ، وتزعم أنها دولة تعددية يمكنها استيعاب أعراق مختلفة تحت المظلة الدينية اليهودية ، وهذا ما تبين زيفه .. فما بالك لو كان هؤلاء ينتمون إلى ديانات أخرى..

دولة الدين يستحيل عليها استيعاب أي "مختلف".. وهناك في إسرائيل أصوات عالية وأكثر نفوذاً واتجاه عام يريدها هكذا ، حتى من يقولون بالدولة المدنية في الظاهر..

10:25 PM  
Anonymous Alaa ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

أولا كويس قوي أن الناس رجعت تتكلم عن حل الدولة الواحدة.

خليني أفكركم أن الخطة الأصلية لمنظمة التحرير الفلسطينية و فتح لما كانت يسارية الهوى كان دولة علمانية ديمقراطية واحدة على كل التراب الفلسطيني يكون الكل فيها مواطنين متساويين.

القانون الدولي و قرارات الأمم المتحدة هي اللي اقترحت حل الدولتين.

مهم طبعا نسأل نفسنا ايه الفرق و اشمعنى فلسطين شوية معلومات.

بس خليني أصحح شوية معلومات لأن الطريقة المعتادة اللي بيحكى بيها تاريخ الهند و جنوب أفريقيا بتختزل تفاصيل كثير.

أولا النضال ضد الاستعمار في الهند قعد ميتين سنة، غاندي و حزب المؤتمر دول أخر معركة في سلسلة طويلة من المعارك.

أول ثورة كبيرة ضد الاحتلال ثورة مسلحة (أصلا كانت ثورة وسط عساكر جندتهم شركة الهند الشرقية و فيها شبه شوية من الثورة العرابية) سنة 1857، تسمى بحرب الاستقلال الأولى.

من يومها و النضال المسلح أداة أساسية في الهند و لم يتوقف النضال المسلح غير قبل الاستقلال بأقل من عشر سنين اللي هي الفترة اللي ساد فيها تماما فلسفة غاندي.

لكن أهم حاجة حققها النضال المسلح أنه عطل تماما خطط توطين أعداد ضخمة من المهاجرين الانجليز في الهند و بالتالي خلى حل المسألة أسهل لأن الانجليز كانوا عاجزين عن حكم الهند بدون أيدي عاملة و طبقات حاكمة هندية متواطئة. و بالتالي العسكري اللي كان بيضرب نار على المظاهرات السلمية بتاعت غاندي كان اما واحد من أهل البلد أو حد مش حاسس أن المظاهرات و حركة التحرر بتهدد مصالحه المباشرة (و ده يخلي كفائة النضال السلمي أعلى).

الوضع في جنوب أفريقيا يبدو أقرب اذن.

بس أولا برضه النضال المسلح كان جزء أساسي من الصراع هناك، أولا الزولو شعب محارب و فضل يحارب الانجليز و بعديهم الافريكان منذ بدء الاستعمار لحد النهاية.

ثانيا الخطة الأصلية للاستعمار كانت فرض سيطرته على مساحة أوسع بكثير من حدود جنوب أفريقيا الحالية، ناميبيا و زيمبابوي و بتسوانا تحرروا من الاستعمار و العنصرية بالسلاح و ده أضعف نظام جنوب أفريقيا جدا.

و في سنة 1961 قرر قيادات حزب المؤتمر (اللي أسسه غاندي برضه على فكرة) بدء النضال المسلح و عملوا بالفعل تنظيم مسلح اسمه "رمح الأمة" كان نلسون مانديلا هو القيادة العليا فيه و قعدوا حوالي 25 سنة من النضال المسلح (حبس مانديلا الحبسة الطويلة كان على خلفية النضال المسلح، و الراجل صنف ارهابي في أمريكا و متشالش التصنيف ده غير السنة اللي فاتت).

السنوات الأخيرة من النضال المسلح كانت عنيفة جدا، و في أغلب العمليات كانت الأهداف مدنية.

قبل الاخر بحبة كويسين جمد حزب المؤتمر النضال المسلح، خصوصا بعد نجاح حملة المقاطعة الدولية، و يقال أن مانديلا اتعلم ضرورة ترك السلاح بعد الفرجة على أداء منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان.

لكن نيجي برضه و نقول الاحتلال في جنوب أفريقيا مختلف جدا عن اسرائيل (و اسرائيل اتعلمت كل دروسه كويس خصوصا أنها كانت على علاقة وثيقة بالنظام العنصري).

الاختلاف الأساسي هو أن الاحتلال في جنوب أفريقيا محاولش أبدا يبيد كل السكان الأصليين، و بالعكس كان مخطط ليهم دائما دور كبير في الاقتصاد (كعمالة رخيصة مستغلة طبعا)، و بالتالي النضال السلمي كان بيوجع الاستعمار لأنه بيعطله مصالحه الاقتصادية، و كان الناس ينفع تعمل اضرابات (مش بس كده كان الطلبة لما يضربوا عن الدراسة ده يسبب مشاكل للنظام العنصري).

ثاني حاجة أن النظام العنصري حاول يفصل ما بين الأعراق بعد مئات السنين من الاستعمار و بالتالي مئات السنين من التخليط، يعني جه على بلد شديد التنوع و التخليط لكن للأوروبي فيه مكانة و امتياز و حاول يرسخ للامتياز ده و يمنهجه أكثر، و بالتالي كان دائما في المجتمع جذور انهيار النظام العنصري.

اسرائيل وعيت الدرس ده كويس و بتحاول بشكل منهجي تبيد و تنحي أو تقصى العنصر العربي تماما بره النطاق العام و الاقتصاد، الفلسطينيون مهماش مواطنين درجة عاشرة دول ناس غير مرغوب فيهم بالمرة و بعد الانتفاضة الأولى شددوا على ده و بدأوا عملية عزل تام (الرغبة في العزل التام هي السبب الرئيسي في الانخراط في عملية السلام أصلا) و بعد الانتفاضة الثانية بدأوا العمل على عزل مادي عن طريق السور و محطات التفتيش و الحصار الدائم.

يعني مفيش خلط ما بين الشعبين، و الفلسطيني مهواش مواطن في الدولة المحتلة و اضاربه عن العمل لا يؤثر على المحتل و مفيش تاريخ كافي من الخلط و التخليط.

فيه خصوصية اذن في الاحتلال الاسرائيلي تخلي النضال السلمي أصعب و حل البلد الواحد أبعد، الفلسطيني أشبه بالهندي الأحمر (ساكن أمريكا الشمالية الأصلية) الاحتلال مجاش عشان يستعبده ده جاء عشان يلغيه من الوجود تماما.

لكن كمان مش صحيح أن الأمثلة اللي أنت ذكرتها تحررت بالنضال السلمي فقط. ده مش بس كده الجناح العسكري لحزب المؤتمر في جنوب أفريقيا "رمح الأمة" وقع على اتفاقية جنيف كأنه جيش نظامي لدولة و أظنه حركة التحرر الثورية الوحيدة اللي اعتبرت جيش نظامي موقع على الاتفاقية في نظر القانون الدولي.

و برضه جنوب أفريقيا كانت دولة نووية وقتها.

نيجي بقى لأهم نقطة، الأمثلة اللي انت ذكرتها لم تتحرر بالنضال المسلح فقط برضه، و مش بس كده مع الزمن فضل دور و مساحة النضال المسلح تقل و في السنوات الأخيرة بيتلغي تماما من أجندة حركة التحرر الأكبر.

فيما يخص سؤال هل تحويل القضية الي عربية ضرها، برضه في المثالين أياهم تحولت القضية الى قضية اقليمية تحرير الهند كان جزء من حركة لتحرير كل المستعمرات في جنوب آسيا، و تحرير جنوب أفريقيا كان جزء أساسي من حركة التضامن الأفريقي و تأثر بشدة بحركات التحرر في كل أفريقيا جنوب الصحراء، و اعتمد حزب المؤتمر و خصوصا في النضال المسلح على دعم دول مجاورة. و طبعا في الآخر اعتمد على تضامن عالمي و حركة مقاطعة مفروضة بسلطة القانون في كل بلدان العالم عدا اسرائيل.

الفرق طبعا أن حركات التحرر في البلدين رغم اندماجها أحيانا في حركات اقليمية فضلت تتعامل دائما على أن ده واحدة من ضمن أدوات عديدة و فضلت على قدرة عالية في التصرف من غير دعم من الخارج، في حين أن الفلسطينيين دائما في انتظار دعم عربي كلنا عارفين أنه مش جاي و في انتظار دعم دولي متخيلين أنه هيجي بشكل تلقائي لمجرد عدالة القضية.

و كمان فرق أن في فلسطين و من بدري خالص كان فيه اصرار على أن النضال لازم يقوم بيه فصائل نيابة عن الشعب و الشعب دوره يساند و بس، فتح عملتها زمان و حماس بتعملها دلوقتي، باستثناء الانتفاضة طبعا. في حين أنه في الهند و في جنوب أفريقيا كان الهم الأساسي لحركات التحرر هو اشراك كل الجماهير في النضال (من هنا أصلا ضرورة النضال السلمي).

و أخر فرق بقى فيما يخص جنوب أفريقيا حزب المؤتمر بدأ بالنضال السلمي الأول و ملجأش للسلاح الا بعد ما اعتبر أن كل السبل السلمية انقفلت في وشه. في فلسطين مع بدء الانتفاضة الثانية انطلقت حماس و الجهاد في عمليات استشهادية على طول، مش استنوا مثلا لحد ما اسرائيل قمعت الانتفاضة تماما.

2:59 AM  
Blogger ahmedmonib ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

انا رايي يا شريف ان حماس فورا بعد الحرب دي تسلم السلطة وترجع حركة مقاومة سرية تاني لكن توقف القتال لفترة زمنية ما لحين استلام فتح للسلطة وطبعا بمشاركة حماس بحيث الثلث لحماس والثلثين لفتح في المجلس التشريعي وتبدا تجرب العمل السياسي السلمي اللي انا حاسس انهم هواة سياسيا يمكن يوصلوا لنتيجة احسن من اللي بيحصل دلوقتي
انا بس بافكر معاك
وبالنسبة لموضوع الدمج بحيث تكون هناك دولة واحدة للفلسطينيين واليهود معا انا اعتقد ان اليهود رافضين ذلك تماما ولو اني شايف ان ممكن ده يكون جزء من حل المشكلة الفلسطينية التي مازالت مستمرة منذ ستون عاما بلا حل

2:16 PM  
Anonymous مسلم على الفطرة ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

العدالة للجميع هى الحل

مع إنى أختلف معك فى طرحك إلا أنى سوف أستعير عنوان مدونتك ... العدالة للجميع كعنوان لطرح آخر بسيط يفهمه كل إنسان حر على الفطرة

ومع أنك أخذتنا بعيدا عن الطرح الإسلامى والذى لا أجد العدالة إلا فيه
إلا إننى سأحاول تناول طرحا سيؤدى بنا الى نفس النتائج للطرح الإسلامى وهذا طبيعى جدا لأن الإسلام والفطرة وجهان لعملة واحدة

بالمناسبة قبل ماأنسى احنا ليه مش متفائلين . ليه بتقول ،،لكن ستمر الأيام وينتهي الحصار ونعود إلي ما كنا عليه كما بدأنا" ليه التشاؤم ده . حتى لو كانت الأمة الآن تجرى عليها سنن الله الكونية لتفريطها فلا نقول الا كلاما إيجابيا يعلى من همةالأمة ولا يثبطها. فأنا أعلم أناسا بدأت صفحة جديدة بجد مع ربنا فتعالى نخلى الكلام فى هذا الأتجاه - كلاما بناءا لاسيما وإن كان نقدا

وعلى فكرة أنا مش هتعرض للمثال بتاع الهند وجنوب أفريقيا لسبب مهم جدا وهو إننا فعلا مختلفين مع هذه الأمثلة فى كل حاجة . فى التاريخ والعقيدة واللغة والموقع الجغرافى وفى المرجعية والأصول التى نستمد منها قراراتنا وعلشان كمان اللى ينفع معاهم ممكن ماينفعش معانا وهديك مثال يضحك بس هيوضح وجهة نظرى

الدكتور المسلم هينصح الواد التعبان الهفتان هيقله كل بروتين كتير وخصوصا اللحمه علشان فيها كذا وكذا وده مش موجود غير فى اللحمه وكل كبده كتير علشان عندك شوية أنيميا
نفس الحالة لو الدكتور الهندوسى هو اللى هيعالجها هيديلو شوية فول مدمس فى الوريد ويقله اوعى تفكر تاكل لحمه علشان مينفعش اللى تعبده تاكله ياحبيبى


تعالى معى لطرحى البسيط واللى هيكون فى صورة مثال بسيط

تخيل لو أن سلومة الأقرع الحرامى قاطع الطريق هجم يوما على منزلك الجميل الصغير انته ومراتك وعيالك اللى يادوب الشقة مكفياكم واللى فيه حجرتين وعاوز يقعد فى الحجرة الكبيرة الأساسية وكمان هياخد الصالة اللى فيها باب الشقة وكمان المطبخ والحمام وطلع المطوى وقال الشقة دى بتاعة جدى
وهقعد فيها أنا ومراتى وعيالى ومن كرمى هديك البلكونة تقعد فيها وده بس علشان خاطر عيون حقوق الأنسان ليس إلا . وباب الشقة مش هتخرج منه الا بإذنى وكمان الحمام عاوز تدخله يبقى هتدفع رسوم الحمام وكمان المطبخ وهعمل جدار عازل بين الشقة والبلكونة واياك اسمع صوتك انته واللى يتشددلك . لحسن أغزك بالمطوى

أى إنسان حر وكريم كلنا عارفين هيعمل ايه ودى هى الفطرة
هموت فى سبيل إخراجه طبعا فهو معتدى وغاصب وبردالبلكونه أشرف من دفئ حجرة بيحسسنى إنه بيمن عليه بيها. ده بيتى ياناس

طب افرض عمو سلومه الأقرع ده مخرجش وكل يوم بيجيب عيلته من كل حته ايه الحل

الحل أستمر فى جهادى ضده إلى أن يرحل وبرد البلكونه أشرف من ذله هو وأهله

حريتى وكرامتى فى الدفاع عن شقتى كلها


موت فى كرامة خير من العيش فى ذل
على فكرة ده مش شعار ولا حاجه ده لسان حال الأحرار إذا وضعوا فى هذا الموقف . مابالك بأصحاب العقيدة

ده ببساطة الحل الفطرى وهو الإسلامى أيضا وهو الجهاد حتى النصر أو الإستشهاد فى سبيل الله الذى أمرنا بالحق والعدل وليس حقا أو عدلا أن نترك سلومة الأقرع يقعد فى الحجرة الكبييرة الأساسية ( القدس ) وكمان معاه مفتاح البوابه وكله كوم والحمام كوم تانى خالص

سلومه الأقرع جاى مش عاوز يعيش أساسا معايا ... لا .. جاى بيقول ده بيت جده
جاى وعنده عقيده ... جاى وعنده قضية

صاحب هذا الفكر لن يتركك يوما تنفذ مخططاتك اللى بيها ممكن تسترد شقتك

يعنى الموضوع مش موضوع عيال كتير أخلفهم وبعدين نبقى أغلبية وهو أقلية وبعدين ناخد احنا الحجرتين ونديله هو البلكونه

هو جاى وعينه على الشقة كلها ولو عيالى زادوا هيهجرهم وهيموتهم علشان ميوصلش للطرح اللى انته طرحته

الموضوع عند سلومة الأقرع مش قضية تعايش .... ولو كان كده كان الموضوع خلص لكن الموضوع أكبر من كده بكتير .. قضية عقيدة

واحنا كمان قضية عقيدة أعيش مذلول ليه فى ملكى
قرايبى دلوقتى ضعفاء ومشغولين بس هييجى اليوم اللى يفوقوا فيه ويحطوا اديهم فى ايدى ونطرد سلومة من الشقة
لأنها بتاعتى أنا وعيالى ولو أحفاده ملهومش حته تلمهم يبقوا ياخدوا البلكونه بموافقتى وشروطى

دى هى الفطرة ... ودى هى حقوق الأنسان
وهى دى العدالة للجميع
مش كده ولا أيه

2:19 PM  
Blogger اروي الطويل ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

بعد كلام مسلم علي الفطرة
ماليش تعليق تاني
مين قالك انهم هيسيبوك ؟؟
وبعدين في جنوب أفريقيا الوضع مختلف تماما
حديث الرسول المصدق ..إن فلسطين لن تعود إلا بالجهاد
فكرة المقاومة السلمية تتعمل لما يكون في ديكتاتور وبس ..

صحيح
حضرتك رحت فين كدا
:)

arwaya.com

3:02 AM  
Blogger شــــمـس الديـن ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة

لن اتحدث كثيرا عن استحالة تطبيق هذا الحل الذي طرحت
و هذا لسبب بسيط جدا ان استعمار اسرائيل ليس كبقية الاستعمارات في العالم

هو استعمال استيطاني احلالي
يعني فيه عنصر الابادة الجماعية و دا مش من الجيش بس و لكن من قبل العصابات و مش عايزة اقوللك كل الشعب

لو فرضنا جدلا اني موافقة علي كلامك
فموضوع دمج المواطنين الفلسطينيين دا اول ناس هتعارضة هم اليهود ذات نفسيهم

الفلسطينيين مش غاويين ضرب ولا انهم يقتلوا نفسهم ولا اي حاجة و لكن فعلا الوضع فرض عليهم فرضاً
لا يمكن ان تسوي بين اي استعمار و الاستعمار القائم علي اساس عقائدي ان الارض دي بتاعتنا
ان اي حد غير اليهود لازم يكون عبيد عندنا
دا الوجه الحقيقي الغير معلن لاسرائيل و لليهود عموما

و الرسول عليه الصلاة و السلام جرب زمان انه يتعايش معاهم زي ما انت بتقول بس انت اكيد ادري مني باللي عملوه معاه و خلاه يطردهم

هتقوللي لا تذر وازرة وزر اخري
هقوللك صدقني التاريخ بيعيد نفسه بشكل لا يصدق و احنا مصيبتنا اننا لا تجيد قراءة التاريخ جيدا لنتعلم منه

و احبك تشوف مصير عائلة فلسطينيه عايزة تندمج و شوف مين اللي مش موافق

http://www.youtube.com/watch?v=QH0o_07BBk0

1:12 PM  
Anonymous العدالة للبهائيين والذل للمسلمين ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

سيدى الفاضل

كم أنت محير !!! أنا لا أفهمك

كنت اتوقع أن أرى صورك وأنت تمسك لوحة مكتوب عليها أنا مش من أهل غزة
ولكنى أؤيد حقهم الشرعى فى أن يدافعوا عن أنفسهم بكل ما آتاهم الله من قوة
ضد محتل ظالم وأن تدعو العالم لمقاومة ظلمه وتقول لنا كيف ندفع الظلم عن هذا الشعب

أليست العدالة للجميع

فإن كنت تنادى بالعدالة مع البهائيين

فأين أين العدالة مع المسلمين

أنالا أتهمك بشئ !!!! ولكن اسمح لى انه موقف يحتاج تبرير

الحل الذى طرحته فيه ذل للمسلمين
وليس هذا مطلقا هو الوقت المناسب لتلك الأطروحات

فهذا الوقت هو وقت المساندة والنصرة وليس وقت التشويش على المنصفين

نرجو توضيحا ياصاحب العدالة

4:13 PM  
Blogger ibn_abdel_aziz ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

مارفل

اعرف ان فكرة الدولة الواحدة ليست بالجديدة بل هي طرح قديم وربما يكون في المستقبل هو الطرح الواقعي الوحيد

وربما لا يكون هو الحل الصحيح
انا في الحقيقة اتأمل هذا الصراع وما قبله من احداث تاريخية لمحاولة فهم مخرج له خاصة وانه يبدو انه لا ينتهي
وان اطراف الحل هي اطراف المشكلة في آن واحد من وجهة نظري

لازلت لا اعرف ولكن لذلك فتحت باب المناقشة
انا شخصيا قد أميل الي رأي ما اليوم وقد اغيره غدا بناءا علي ما اعرفه من معلومات وليس بناءا علي ايديولوجية

تاريخ الصراع الذي تم تجريب كل شئ فيه لا يوحي بأن هناك حلا يمكن ان ينتج من الاشكال التي تم تطبيقها للحل

لا يبدو ان الصراع المسلح يحل
ولا يبدو ان معاهدات السلام تحل
هل لاننا ندور بين فكرتين فقط؟
اي فكرة دولتان
او فكرة دولة علي حساب دولة ؟
بمعني اما دولة فلسطينية بجانب الاسرائيلية
او دولة فلسطينية علي حساب الاسرائيلية
بمعني
هل لان هذا هو الافتراض المبدئي فليس هناك حل ؟

هذا سؤال لا ادري ان كان مفيدا في النقاش
والله اعلم

10:49 PM  
Blogger ibn_abdel_aziz ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

أبو جوري

نقاطك التي اضفتها مهمة
ولذا انا قلت في البوست
ما هي نقط الافتراق ونقاط التشارك
بمعني هو ايه اللي في الموضوع ده يشبه موضوع جنوب افريقيا وايه اللي يختلف معاه فيه

بالطبع طبيعة الدولة الصهيونية
وكذلك اهمية اسرائيل لامريكا نقطتان هامتان

ان تخرج المنطقة العربية كلها من كونها بؤرة اهتمام قد تفيد في الحل طبعا

اشكرك علي اضافتك الجيدة

10:52 PM  
Blogger ibn_abdel_aziz ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

قلم جاف

نعم اسرائيل دولة عنصرية مؤسسة علي اساس عرقي (يهودي ) والعرق اليهود والذي يتراكب فيه القومية والعقيدة يجعل المسالة معقدة
وهو من وجهة نظري يقابل ايضا ما يسمي العرق العربي لكل الدول العربية
حيث انك تعلم ان الدول العربية لا تنعم فيها الاقليات بحقوق ايضا او بحقوق كاملة مثل الاغلبيات التي فيها سواء عرقية او دينية

بمعني ان مشكلة اسرائيل وهي مشكلة حقيقية
هي ايضا مشكلة كثير من دولنا العربية

هل يمكن القول ان الحل اذن مستحيل؟؟

10:54 PM  
Blogger ibn_abdel_aziz ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

علاء باشا ازيك
:)

طرحك رائع كالعادة وملئ بالمعلومات ولا أدعي اني كنت اعرف كل ما قلته من معلومات
وعلي حسب معرفتي فان المقاومة العسكرية في جنوب افريقيا لم ترتقي ابدا لشكل الصراع المسلح الذي يتم في فلسطين منذ بداية المشكلة وحتي اليوم

ولكن دعني ابدأ من حيث انتهيت انت

ما هو الطرح الواقعي الذي يسمح بحل المشكلة اذن حلا نهائيا
؟

هل طرح الدولة الواحدة يصلح اصلا ؟؟

10:56 PM  
Blogger ibn_abdel_aziz ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

علاء باشا ازيك
:)

طرحك رائع كالعادة وملئ بالمعلومات ولا أدعي اني كنت اعرف كل ما قلته من معلومات
وعلي حسب معرفتي فان المقاومة العسكرية في جنوب افريقيا لم ترتقي ابدا لشكل الصراع المسلح الذي يتم في فلسطين منذ بداية المشكلة وحتي اليوم

ولكن دعني ابدأ من حيث انتهيت انت

ما هو الطرح الواقعي الذي يسمح بحل المشكلة اذن حلا نهائيا
؟

هل طرح الدولة الواحدة يصلح اصلا ؟؟

10:57 PM  
Blogger ibn_abdel_aziz ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

احمد باشا

فيه نقطة في كلامك انا موافق عليه
الا وهي ان حماس وهي تدخل الانتخابات استخدمت مرجعية اوسلو اصلا
وهي مرجعية تعترف بحق اسرائيل في الوجود
وبالتالي هناك تناقض في قبول الدخول في الملعب السياسي بنية تصفية الاخر بيد أن المعاهدة التي سمحت لحماس بهذا اللعب تقر غير ذلك

هناك تناقض على حماس حله مع نفسها
ولا بأس بذلك

هل تريدون افناء اسرائيل؟
طيب كويس
اذن يجب الا تكونوا قد دخلتم العملية السياسية اصلا من البداية

هذا التناقض عقد المسالة

وبالتالي هم يريدون ان يكونوا فصيلا سياسيا وعسكريا في نفس الوقت وهذا لن يصلح

انا اؤيد حماس جدا لو عادت للعمل العسكري
فقط عليها ان تكون صريحة مع نفهسا

واتذكر ما اتهمهم به قادة الشيشان عندما ذهب وفد حماسي الي روسيا
اتهم الشيشانيون حماس بتطبيق قواعد غير التي يطالبون العالم بها في تطبيق العلاقات الدولية

اذكر انهم قالوا لهم ان الشيشان مثل فلسطين
ولا ينبغي لاي فرد من حماس من مقابلة السلطة الروسية
وانه يساوي لديهم مقابلة شيشاني للسطلة الاسرائيلية

هذا بالتاكيد تناقض واضح
ويجب حله

11:02 PM  
Blogger ibn_abdel_aziz ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

علاء باشا
فيه ف كلامك نقط مهمة قوي حرجعلها تاني بس اخلص بقية التعليقات

11:02 PM  
Blogger حد عارف حاجة ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

انا مش مقتنعة أوي بالحل دا يا شريف انه حل لأنه ممكن مع الزمن تختلط
الأنساب و الفلسطنيين يدخلوا مع اسرائيل أوي و بعدها يبقي اسمها اسرائيل و ممكن بدل ما هو واخدين حتة ياخدوا فلسطين كلها و ما نعرفش نرجع و لا شبر و حتى لو قويوا ممكن ينسوا انه فيعه عداوة أصلا و يتجوزوا من بعض و العيال تبقي مخلطة و كذلك الأديان و بعدها منعرفش اذا كنا هنعرف نرجع اسمها فلسطين و لا لأ و مقتنعة انه الجهاد الحل اللي يرضيني أنا على الأقل. لكن يا شريف شكرا على الاقتراح و المشكلة انه القصاص العادل هو في دمائنا العربية بمعنا انه كلنا نفسنا نشوف اسرائيل تتلقن درس لا تناه و يموت منهم اللي مات منى عشان نحس ان دمنا مش رخيص و اننا مستسلمناش و رحنا عشنا معاهم و بقي عيش و ملح. و لكن إذا كان الاسرائليين زبالة دا لا يعني اننا نكون زيهم و منديش البهائيين حقهم فالأخ الفاضل اللي طرح قضية البهائيين المقارنة هنا فاسدة يا سيدي جدي جدك و نبي الله محمد كان بيدي الناس حقوقها . أنا مؤمنة أنهم كفرة و مع كل احترامي لاخوانني المسيحيين اللي هم برده متكفرين عندنا في القرآن " لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح عيسى ابن مريم" فالمسيح كمان متكفرين اللي عايزة أقوله ان عدم ايمانك بعقيدة شخص لا يعني ان تسلب حقوقه و تخليه في الأخر عايشمن غير هوية في البلد. و اللي شريف اقترحه و قاله وجه نظر مع اختلافي التام معاها لا تتناقض تماما مع انه يدافع عن حقوق البهائيين المدنية اللي يخليك متكتبش للبهائي يخليك متكتبش للمسيحي كمان عشان الاتنين من وجهة نظر الاسلام كفار.

11:10 PM  
Blogger ibn_abdel_aziz ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

مسلم علي الفطرة

انا ايضا مسلم علي الفطرة والحمدلله بالاختيار ايضا وليس بالاتباع

طرح مدونتي اصلا نابع من مرجعية اسلامية
ولست ادعي اني اصيب دائما بل ربما خطئ اكثر من صوابي
ولكني ابحث عن العدالة للجميع ولنفسي ايضا


ما اثرته من جدل حول فكرة الدولة الواحدة لست اعتقد انه يعارض الاسلام في شئ
لان التطبيق هو الاهم وليس الشعارات

بمعني ان حل الدولة الواحدة قد يكون اكثر عدالة واكثر واقعية واكثر اسلاما ايضا باعتبار اننا نتحدث عن العدالة من مرجعية اسلامية كذلك

مثلك الذي ضربته هو مثل انا اعرفه وفي الحقيقة لا اعتراض لي عليه

انا اتحدث الان عن الحل

يا سيدي فليقاتل الفلسطينيون حتي اخر رجل فيهم وامراة وطفل
ثم ماذا بعد؟

ستون عاما ثم ماذا بعد؟
انا لم ادعو احد لنبذ الجهاد او ترك المقاومة
ولكن يجب ان نعرف انه ربما اساليب اخري لم تجرب قد تكون انجع واوقع بل واعدل


ياريت نقرا تاريخ جهاد صلاح الدين مع الصليبيين الذي احتوي اشياء كثيرة منها
الصلح والسلم ومنها الحرب والقتل
ومنها ايضا التعايش

المسالة ليست بيضاء وسوداء كما يظن الكثيرون بل هي بين ذلك وذلك

وان معرفة قدرك في اي صراع هو جزء من حل المشكلة

يجب ان ننتهي الي حل
طرحك هو القتال حتي النهاية
وتسميه اسلاميا

عفوا من قال ذلك؟
من قال ان اقاتل حتي يتم ابادة كل شعبي اسلاما؟
انا اسف
سمه ما شئت ولكن لاتنسبه للاسلام ثم تقول طرحي غير اسلامي

او فلنستوي اذن
لا انا ولا انت
ولنقل اذن ان هذه افكار نريد بها حلولا
ولذا نتحاور

موازين القوة غير متساوية تماما
وكذلك الصورة المثلي لدولة لفلسطينية علي انقاض اسرائيلية ايضا من المستحيل

وهاهي حماس التي كانت تقول فلسطين من النهر الي البحر
عرفت انها لا تستطيع فوضعت قدما هنا وقدما هناك

يعني الناس اللي علي الارض اصلا يعرفون من الخبرة ان ما تريده انت مستحيل

حتي وهم يقولون سنجعل غزة مقبرة لليهود هم يعرفون ان كثير من هذا الكلام ينطبق عليهم ايضا فلقد مات منهم مئات بالفعل

انا لا اؤيد ظلم اسرائيل حتي لا ياتي شخص ويدعي عليا ما لم اقل
بل اقول
بعد ستين سنة
هل هناك حلول لم نفكر فيها؟


يا سيدي حماس نفسها ناقضت نفسها لما ذهبت الي روسيا طلبا للمساعدة
وعودوا الي ما قاله الشيشانيون عنهم
وقتها

الرجاء محاولة الفصل بين العقيدة والتجريب السياسي والعسكري
ولا تتهموا الناس في عقائدهم بمجرد ان يفكروا في اكثر من حل مختلف عن طرح القوة العسكرية حتي الموت هذا

في النهاية لازلت لم اقل اني مقتنع بطرح الدولة الواحدة بشكل قاطع ولكن لما لا؟
ربما يكون حلا
نعم لعل الاسرائيلون لا يريدونه ولكن هل لو اراده الفلسطينيون يتم اجبار اليهود عليه؟

ربما

لان الطرحان الاخران هما
اما دولتين جنب بعض
او دولة فلسطينية علي انقاض اسرائيلية

بص يا سيدي يا مسلم بالفطرة

روح اسال الاكراد كدة وحيقولوك انهم حاسين زي الفلسطيينن
انهم كانوا في ارض الله الواسعة
وفجاة اتقسموا علي اربع دول
وكل واحد منهم اضطر ياخد جنسية مش بتاعته
ويتجبر يتكلم عربي

يعني احنا عملنا اللي عملته اسرائيل
يعني الكل ظالم
سواء حبينا نشوف ده واما شفناهوش

عاوزين حل؟
يبقي تعالوا نشوف بقي بمنطق العدالة للجميع الهباب اللي هببوه العرب في غيرهم ايضا

برضة مش بدافع عن جور وظلم وبغي اسرائيل
انا بقول
الصورة الكبيرة شكلها زفت
ياتري هل يريد ايا ما الاعتراف بذلك؟؟؟

11:31 PM  
Blogger ibn_abdel_aziz ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

الاخ صاحب اسم العدالة للبهائيين والظلم للمسلمين

في الحقيقة عنوان اسمك تهكمي اصلا ويبدو انك برضة مش عاوز تفهم اني لا ادافع عن ظلم الاسرائيليين
وايضا لا انا ولا انت نقدر نعمل حاجة غير التبرع والدعاء والتظاهر وهو في الحقيقة لن يحل اي مشكلة

بدل من تلقيح الكلام والاتهام في القصد
اتمني ان تقرا كل اللي كتبوا وتعليقي عليهم وتري ان القضية ليست بهذه البساطة عشان نخليها ابيض واسود

نعم الاسرائيليون ظلموا
هذا صحيح مائة بالمائة
السؤال بقي
كيف نردع هذا الظلم
ونحوله الي قضية يمكن حلها بشكل عادل وايضا واقعي؟

هنا انا اتساءل
والكل دخل يناقش معي بهذا المنطلق
ولذا قلت اتمني البعد عن التخوين وخلافه لانه اسلوب لا يفيد بشئ

اضف الي اني اعتبر ان هذا السؤال طبيعي في ظل ازمة
ستنقضي قريبا
كما انقضي ما هو اشد منها الف مرة من قبل

ثم نجلس نتساءل مالحل؟

ستنتهي مشكلة غزة قريبا
وسيعود الامر الي ما هو عليه

ثم ماذا؟
ثم ينفجر مرة اخري
ونستمر هكذا

هل يبجث اي شخص عن حل اصلا؟
ام اننا جميعا ننعم بشراب بارد وطعام طازج ثم ننزل للشوارع نطالب بطرد السفارة الاسرائيلية من مصر
ونحرق كام متر قماش عليه علم اسرائيل؟

ثم ماذا؟؟؟

النصرة كلنا نقوم بها

ثم ماذا؟

بما ننصرهم؟

لقد سرت في عشرات المظاهرات وحرقت اعلام وتصدقت ...الخ

ثم ماذا؟

مشكلة فلسطين مثل اي مشكلة اخري من المشاكل التي طالت

هل هناك حلول لم نطرحها من قبل؟

هذا هو السؤال

وفي النهاية

انا لا ارضي بظلم مسلم او غير مسلم علي ارضي او علي اي ارض

سواء برفع يافطة او الصدقة او الدعاء
او حتي
التفكير في حل


كل هذا من النصرة

والله اعلم

11:54 PM  
Blogger ibn_abdel_aziz ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

ازيك يا أروى
:)

معلش شغل وطحنة سفر وعمل وغيره
انتي عاملة ايه؟


بصي انا رديت علي مسلم بالفطرة

وانا مش ضد الجهاد
بس هو جهاد يعني سلاح؟
وبس؟

واللا ممكن يبقي فيه اساليب كثيرة اخري؟

تاني حاجة

فكرة الدمج مش فكرتي اصلا
دي افكار قديمة وتم طرحها
بس مين اصلا ايدها وحاول دفعها
مش يمكن لو فكرة الدمج تمت من 30 سنة كان زمان اسرائيل دي ليها رئيس فلسطيني اصلا؟

اعتقد ان القراءة في فكرة الدولة الواحدة والتجربة الجنوب افريقية مسالة هامة الان لفهم البدائل الاخري التي يمكن ان تكون اكثر فعالية

اقولك علي حل تاني

ينزل ميت الف فلسطيني عزل من السلاح
ويروحوا الي الجدار
ويفضل اليهود يضربوا فيهم بالنار لحد متبقي فضيحة عالمية زي ما حصل ايام غاندي
وصورة الفلسطيني في العالم تتغير
ويمكن العالم يقاطع اسرائيل زي ما قاطع حكومة جنوب افريقيا العنصرية

حماس شغلها في الاعلام زفت
لم تستطع جذب تعاطف الكثيرين
ربما لو حسنت حماس ادائها الاعلامي لكان افضل لها
من ضرب صواريخ لا جدوي منها

خلينا نفكر بجد
هوا ايه القتال المسلح حتي اخر فلسطيني ده؟
معناه ايه يعني

حد يشرحلي؟

12:00 AM  
Blogger ibn_abdel_aziz ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

شمس الدين

اي حل يجب استثمار جهد ومال ووقت فيه
يعني ما هما الطرحان الذان تم استثمار مال وجهد وارواح فيه؟

اما دولتين
او دولة فلسطينية علي انقاض اسرائيلية

الحل بتاع الدولة الواحدة مين استثمر فيه اي شئ؟

طيب هو انا قلت بلاش جهاد؟
مقلتش
بس قلت هوا لازم اسلوب النبلة قصاد النووي ده واللا الاصل اننا نفكر بطريقة تاني بنتائج
؟؟؟

موضوع الدمج ده مش طرحي انا ولا قلت اني اخترعته
ولكن قلت
اهو ممكن؟
بل هل هو الحل الوحيد المتبقي ؟

مش يمكن لو ناويين يدوم الصراع ده ستين سنة كمان
وقررنا نستخدم فكرة الدولة الواحدة دلوقتي
يكون المشكلة اتخلت؟

انا عارف ان اسرائيل دولة عرقية
بس فيها ديموقراطية تسمح بتداول السلطة كذلك

ليه مش ممكن نذوب العرق اليهودي في بحار من العرق العربي؟
ليه مينفعشي؟

او علي الاقل نجعلهم في حالة تعادل
ليه مينفعشي؟

12:06 AM  
Blogger ibn_abdel_aziz ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

حد عارف حاجة

اتفق معكي في كوني اني لا اظلم احدا لم يظلمني عشان فيه ظالم ثالث ظلمني
يبقي منطق منا اصلا مظلوم ..يبقي والله ممدي حد حقه حتي لو كنت انا الظالم
وصدقتي حيث قلتي ان الذي علمنا هذا هو النبي صلي الله عليه وسلم

طبعا ان تختلفي معي في طرح الدولة الواحدة هو حقك

بس متشوفي معايا دولة جنوب افريقيا

ايه رايك
السود دابوا في البيض؟
واللا من يحكم الان ؟
الهوية الافريقية لم تضيع
ولا الهوية القادمة من جنوب شرق اسيا
ولكن تساووا في الحقوق والواجبات

وانتهي نظام الفصل العنصري
وظل البيض مواطنين مثل غيرهم
ولا يمكن محاسبة اجيال بجريرة اجيال سبقتها
فهذا لا ينهي اي صراع


في النهاية في دولة اسمها اسرائيل
كاملة التكوين ولها مؤسسات وجيش وهي دولة حديثة متكاملة

كيف تزيلينها من علي الخريطة؟
هوا امريكا دي مش بنيت علي انقاض حضارات تانية؟
الحل بقي ايه ..نهدها ونرجع الهنود الحمر يحكموا؟

انا اريد فقط الواقعية
وانهاء العداء
بشكل يسمح بتقليل الخسائر وحماية الارواح وتوفير الحياة الادمية لمن يعاني

لو كان القتال المسلح غير المتكافئي بين حماس واسرائيل له نتيجة
لربما قلت ولما لا

ولكن تم تجريبه
ولا ادري
هل حان الوقت لبحث وسائل اخري؟
هل يمكن الاستفادة من تجربة جنوب افريقيا؟

هذا هو السؤال
والله اعلم

12:13 AM  
Blogger ibn_abdel_aziz ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

ايه ده
صاحب تعليق العدالة للبهائيين والذل للمسلمين
هو لمختار العزيزي
؟
:)
مخدتش بالي لحد مدست علي اللينك

فينك يا راجل
واحشني بجد

يبني انت بالذات متخيل انك فاهم اني بسأل أسئلة من اجل طرح قضية للحوار بشكل جديد
وليس هذا يعني اني راضي بالظلم
اما التوقيت فلا يعنيني في شئ
فلا انا ولا انت نتحكم في هذا الموضوع

وهناك مئة الف مدونة
ومئات الجرائد
تتحدث عن نصرة غزة

تري من يتحدث عن
حل مشكلة فلسطين الان؟


اتمني تكون فهمت قصدي ايه
وطبعا موضوع البهائيين ده خلط من وجهة نظري لا داعي له في هذا المقام

البهائيين مصريين في ارض مصر
وانا مصري
رحت قلت كلمة جق اؤمن بها لا يقولها الكثيرون

بينما قضية فلسطين تحدث فيها الملاييين
ولا اجد لي فيها صوتا مجديا
فأنا مثل الملايين أنكر علي الظالمين
ولكن بوست " في نصرة فلسطين " لا يصنع شئ
ولكن بوست " في البحث في حلول واقعية لقضية شائكة طالت " ربما يكون هو الاسهام الذي ممكن ان اضيفه

لعل حيرتك زالت الان
:)
والله اعلم

12:53 AM  
Blogger علم الهسس ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

هى هذه المرحلة تحتاج الى صياغات جديدة
للفعل التغييرى
غير التى عهدناها من قبل
فلابد لنا ان ننظر الى الحلول التى لم تجرب
وتدخل الى حيز التجربة
وتجنب تلك التجارب التى أثبت الزمن فشلها
...
هذه المرحلة تحتاج الى حلول طويلة ذات أبعاد استراتيجية ترى الحاضر وتحضر للمستقبل
ولا تحتاج الى ردود الأفعال العشوائية والتى نظن ان الحل سوف يأتى من خلالها

سمعت كلمه من الدكتور جاسم سلطان
أن كثافة الأيديولوجية تعيق كثيرا اصحابها عن المراجعة والنقد فى مسارات ووسائل تحقيق الأهداف
بمعنى ان كل الأفعال مبررة
لو كانت الأحداث كبيرة وضدنا..يبقى ابتلاء من الله
ولو تم تحقق الهدف فهذا فتح ونصر من الله

الخلاصة أننا لابد ان ننظر للصراع بطريقة مختلفة
ليست تلك النظرية التى تحمل فى مرجعياتها عقيدة تعنى المفاصلة وحسم الصراع بطرق معبنة

وأن نبحث الى تغيير فى تلك الأيديدولوجيات لكى يتحقق لنا الهدف

..
وانا هنا اطرح بعض الأسئلة
لماذا يتم تغافل حيز الزمن فى القضية الفلسطينية؟؟
كل هذه السنين ولم يحدث تتطور

لماذا تتحرك الشعوب العربية وتستنفر بطريقة كبيرة(وانا غير معترض على ذلك البتة) للقضية الفلسطينة ولا تتحرك لقضاياها الداخلية بنفس الطريقة او الصورة؟؟

لماذا نرى حلا واحد للأزمة وهل يرجع ذلك لقلة معلوماتنا او لقلة القادة العاقلة والواعية؟؟

هل تتخيلوا انه فى يوم ما ممكن أن يزهد الشعب الفلسطينى فى حماس وفتح وكل الفصائل ويبحثوا لها عن بديل آخر يحقق لهم الإستقرار والأمن؟؟

وهل فعلا حل مشكلة غزة تكمن فى تقديم المساعدات المادية والعسكرية لحركات المقاومة؟؟ ام يكمن فى تحرير الشعوب العربية اولا من اصر تلك الحكومات الديكتاتورية؟؟
..
...

شوية اسئلة
وتقبل تحياتى

1:39 AM  
Blogger تليفزيون ملون ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

ابن عبد العزيز ...
كلما ااتى لمدونتك قارئا ... اعلم تماما العلم ان تناولك لا يكون تقليديا فى اى موضوع .... و هذا شىء يعد جميل حتى من باب التفكير بالصوت العالي ....

ما طرحته ... اخذت فترة افكر فيه بعمق ... و قلت لكي يكون ذلك حلا فلنسأل بعض الاسئلة ....

1- هل سينتهي الجانب العسكري تماما ام سيبقى هذا فى جانب و الاخر ايضا بطريقة موازية ...؟؟

2-هل سيتحول كل فلسطيني ليحاول اخراج جنسية اسرائيلية .. ليصبح بذلك عضوا فى هذه الدولة و يبدأ اذا بحل سلمي ..؟

3- هل ستسمح اسرائيل باعطاء الجنسية الاسرائيلية لأى فلسطيني ... و ماذا عن الفصائل المقاومة بل و ماذا عن كلمة فلسطين ؟

4- هل السيناريو الافضل لو كان هذا الطرح فعالا ان يكون التحول حاداام ياتي بتدرج .. و هل يكون معلن او خفي ...؟؟؟


5- ماذا عن اسرائيل هل ستعرف هذه النية المبيتة ...؟؟ و ماذا يظن ان تفعل ؟؟؟

هذه اسئلة ربما تكون ساذجة ... و ربما تدل على عدم فهم كافى للطرح ... و لكن فلنعدها تفكير بصوت عالي ايضا ....

تحياتي
تليفزيون ملون

4:47 AM  
Blogger محمود سعيد ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

فى الحقيقة مش عارف إيه غرض التدوينة وكل الأسئلة اللى عاوزة صفحات من التعليق
فهاجاوب على سؤال واحد
هل " عقدنة " الصراع بين اسرائيل وبين العرب جعلت حله مستحيلا؟
وكتصحيح للصيغة أظن الأفضل هل بين دولة اليهود والمسلمين

أولاً هذه العقدنة لم تكن خياراً مطروحاً أمام المسلمين لكنها كانت ولا تزال تبدو الحل الوحيد فى مقابلة العقدنة اليهودية

والعقدنة فى حد ذاتها بترفع سقف حاجات كلا الطرفيين وكلا الطرفين فى حاجة إلى كل شىء

ولو أزيلت العقدنة والعربنة والقومنة
ولو أزيل مركب بيت أبويا ومركب أرض جدى ومركب تاريخى
ومركب مليش مكان تانى
لن يبقى فى المعادلة إلا المركب المادى

يبقى اللى هايدفع للتانى هيطلب منه التنازل له عن حقه الأصلى أو المزعوم

المسألة مش متاحة للخيار تقريباً
هل نعقدن المسألة ولا لأ

3:30 AM  
Blogger Omar Nasr ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

ثبت بما لا يدع مجالا للشك الاتي:
1- لا يخرج اليهود من أرض الا بالسلاح، ليس معنى هذا أن كل الاسرائيليين مصاصي دماء، و لكن النخبه الحاكمه و الأحزاب كلها تقريبا بنفس الاسلوب
2- اليهود مصريين أن تكون الدوله دولة يهود، هذه المشكله من البدايه
3- هناك مسجد أقصى و قدس، و هم عادوا لها بعد الفي عام لبناء الهيكل الثالث، المكان إما مسجد أو هيكل
4- واقعيا، الرضا بالذل من الحاكم هو شئ في قاموس العرب و مقبول، و لكن ليس من المحتل. هذا واقع و ليس صواب. ستظل مجموعه ترى أن هناك لصوص سرقوا الأرض.
5- لماذا يعطي القوي شئ للضعيف؟ لا يوجد أي سبب يجعل اليهود يقبلوا العرب و هم قادرون تماما على الحياه بدونهم
و طبعا الدوله الي أنا عايش فيها جابتلي شلل رباعي، و بلدي جبتلي شلل خماسي
أنا هاطأ!
أشوفك في مصر

7:26 AM  
Blogger مواطن مصري ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

و الله بفكر في الحل يكون انو اعتراف بدولة واحدة لان الصراع تحول الي صراع ديني بحت

بمعني ان يكون هناك وطن واحد يعترف بة الجميع سواء اسرائيل او فلسطين و يتعايشو فية زي ما السود و البيض في جنوب افريقيا و امريكا

10:34 PM  
Blogger مواطن مصري ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

وطن واحد علماني للفلسطنين و الاسرائيلين

10:35 PM  
Anonymous أروي الطويل ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

القضية هنا..

إن القضية ليست في (صواريخ) تطلقها المقاومة، بل المشكلة عند إسرائيل هي في المقاومة ذاتها، إنها لا تريد أن يوجد شخص واحد يؤمن بخيار المقاومة، تريد الجميع أن يكونوا مستسلمين مدجنين.. ولعلها بعد ذلك ألا ترضى أيضا! لأنها في النهاية تريد دولة يهودية خالصة!! ولعلنا نتذكر تصريح وزيرة الخارجية الإسرائيلية مؤخرا حول أحلامها بدولة يهودية نقية!! مما يعني طرد عرب 48.. هؤلاء الذين ما حملوا سلاحا ولا أطلقوا صاروخا واحدا!!

فإن قصد إخواننا الكتاب هؤلاء أن الحل الأمثل هو ترك المقاومة بالكلية والتسليم لإسرائيل بكل ما تريد، ومجاراتها في رغباتها فحينئذ يكون للحديث وجه آخر غير هذا.

وإن كانوا يرون بقاء أصل المقاومة وإنما يتحدثون عن (تكتيكات) مرحلية، فقد بان بالدليل أن هذا وحده لن يكف بطش إسرائيل وعدوانها.

إنه من المحزن حقا أن نجد كاتبا يهوديا يتفهم هذه الحقيقة بينما نجهلها نحن، يقول كاسريلز وزير المخابرات في جنوب إفريقيا (وهو يهودي معاد للصهيونية): "كان هدف الصهيونية منذ البداية هو طرد المواطنين الأصليين حتى تصبح الدولة دولة يهودية خالصة، وعندما أدرك الفلسطينيون هذا بدءوا في المقاومة"، إنه يفهم جيدا أن المقاومة حالة طبيعية تجاه مستعمر يريد طرد السكان الأصليين، ثم يقول: "هذا هو السبب الرئيسي للصراع من وجهة نظر الكثيرين".

جزء من مقالة علي إسلام أون لاين

وبعدين بالله عليك عاوز تموت 100000 علشان تحسن صورتهم قدام العالم ؟؟ هتقلي هما هيموتوا هيموتوا
يعني هيموتوا قدام الجدار أو هيموتوا تحت تأصير العدوان
هقلك مش فارقه كتيير اللي يخلي وسائل الإعلام ماتنشرش صور الأطفال تحت الأنقاض والشرطة اللي حصلت فيهم مجزرة برضه مش هتنشر صور الناس اللي ماتت علي الجدار ومش بعيد يصوروهم علي شكل ناس متوحشه رايحه تاكل اليهود الطيبين
عادي يعني

----
طبعا هو مش كفاح مسلح وفقط بدليل الهدنة
وبدليل الإنتخابات
وبدليل المؤتمرات الحاشده
واحنا مش بنقول هنطرد اليهود من المكان ، لكن العدل بيقتضي إنك تسكن أصحاب البيت مرتاحين وبعدين تجيب الضيوف هتقلي مالهمش ذنب الجيل الجديد ، إحنا بنقله يعيش ، بس مش لازم في دولة إسرائيل العنصية ، مالها دولة فلسطين اللي " مش " عنصرية ؟؟
وبعدين حضرتك بتقترح إننا نعمل دولة واحده لشعبين جميل أوي ...هيبقي إسمها ايه ؟؟ إسرائيل ؟؟ خلاص هنخليها إسرائيل بعد كدا ..لما واحد فلسطيني يمسك الحكم هيغيرها ويخليها فلسطين ؟؟
مستحيل طبعا
الإسم دا هوية ..مش لعبه

إقرأ الحاجات دي عجبتني

http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?c=ArticleA_C&cid=1231223517669&pagename=Zone-Arabic-News/NWALayout
---
ودا كمان
http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?c=ArticleA_C&cid=1231223502289&pagename=Zone-Arabic-News/NWALayout

دمت َ بخير
:)

2:08 AM  
Blogger تامر علي ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

هناك الكثير والكثير من الفروق بين وضع جنوب أفريقيا ووضع فلسطين وهناك فارق شاسع بين مستعمر له أطماع مادية تهدف لنهب ثروات أو سيطرة على مواقع استراتيجية وبين مستوطن له معتقد بأن الأرض التي يحتلها ملكه وتملي عليه عقيدته وتحل له القتل والإبادة لكل من يعترضه ... ثم أننا لاندخل هذه الصراعات بلا خلفية تاريخية فعندنا مخزون تاريخي يغنينا عن كل تلك التصورات وهو ذاته الذي استرجعنا به بيت المقدس من الصليبين بعد مئات السنين ...فارق كبير بين المحتل الذي يعلم بالضرورة أن وجوده مؤقت وبسعى لتحقيق اكبر مكاسب في فترة وجوده وبين غاصب يريد إبادة السكان الأصليين ... هل حلت المفاوضات مشكلة الهنود الحمر السكان الأصليين لأمريكا ... هل حلت السبل السلمية مشكلة شعب تسمانيا السكان الأصليين لاستراليا الذين ابيدوا عن بكرةأبيهم رغم أنهم لم يقاوموا الغاصبين الجدد وكانوا مجرد قبائل بدائية جداً.... فارق كبير بين شعوب تقاتل عن عقيدة لها جذور وإرث تاريخي عريق ... وشعوب لايحكمها إلا منطق القوة ومعتقد فاسد يؤمنون هم أنفسهم بفساده.... هناك الكثير والكثير من الألعاب السياسية القائمة على المصالح المادية وتوازنات القوى تمنع التصور المطروح .... وفوق ذلك كله الرفض اليهودي للآخر المسلم في الإشتراك السلمي في الأرض بحسب عقيدته ...فمابالك بالمسلم المغتصبة أرضه نفسه .... إن حل المشكلة واضح وبسيط وسهل ومعروف لدى الجميع الأعداء قبل الأصدقاء ... ولكنه للأسف خارج حيز التنفيذ نظراً لتعارضه مع مصالح الطبقات الحاكمة لدينا.

شكراً للطرح ودمتم بخير

10:26 PM  
Anonymous شمس الدين ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

محدش بيقول نبله قصاد نووي
بس المفروض ان يتم ادخال مساعدات لهم من الدول اللي المفروض شقيقة و صديقة و الكلام دا



سؤالك ليه مينفعش الدمج

ببساطة ارد عليك

انت شوفت ا ليو تيوب اللي بعتهولك اخر الرد بتاعي ؟؟؟

دا ببساطة هيطون حال الفلسطينيين لو اندمجموا في المجتمع الاسرائيلي

و اكيد عرب 48 ابلغ دليل انهم بيتعاملوا مواطنين درجة تانية

ثم هل مع الدمج هيكون فيه فرضية
مقاومة ولا تضييق خناق لا مثيل له ؟؟؟

-------------------------------

ملحوظة ملهاش دعوة بالمقال خالص
ياريت تشيل الهاندي كاب دا اللي بيخلي الواحد علشان يرد يكتب حروف ..ممكن ؟

12:48 PM  
Blogger Maha ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ربما يكون كلامي التالي مكررا عن التعليقات التي سبقتني لكني لم أستطيع إلا أن أعلق

سلام مع اليهود مرة أخرى

طريقة ملتوية لاسترداد أرض أخذت بالغصب .. وأنت تعرف أن ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة .. فكيف يتوقع أحد أن يتنازل له العدو عن شئ وهو يعلن أنه لن يحاول استرداده بالقوة؟

ثانيا وكما قالت شمس الدين ان استعمار اسرائيل ليس كبقية الاستعمارات في العالم (فإسرائيل تعرف جيدا أن كل التجارب الإستعمارية فشلت في الإستمرار وكان الأمر ينتهي بانتصار المقاومة على مدى التاريخ , ما عدا نموذجا واحدا هو نموذج احتلال الأوروبيون للقارة الأمريكية ونجاحهم في إبادة الهنود الحمر , ولهذا فهي تقوم بجهود إبادة تدريجية منظمة للوصول إلى نفس النتيجة , خاصة وأنها ترتكز إلى معتقدات دينية تتبدى في سفر "يشوع" والذي ترد فيه عمليات الإبادة للفلسطينيين بشكل متكرر وملفت للنظر , حيث كان يشوع يدخل أي مدينة فلسطينية فيقتل من فيها عن آخرهم ثم يأمر بحرق ما تتبقى من آثارهم . ولأن العرب قوم لا يقرأون , وإذا قرأوا لا يفهمون , وإذا فهموا لا يتذكرون (كما قال موشي ديان وغيره) فإنهم لم يقرأوا هذا السفر الخطير في تراث الإسرائيليين , والذي يشكل وعيهم السياسي والعسكري , ومن هنا لا يفهم العرب لماذا يتصرف الإسرائيليون هكذا.)جزء منقول

لا أريد الإستفاضة فما نقلته أرجو أن يكون قد أوصل فكرتي وهدفي

3:20 AM  
Blogger am ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

أولا لن أتهمك بالخيانة كما تقدمت سعادتكم سلفا ولكن أخى أنا أتهمك بالجهل الدينى والتاريخى وأنت لا تعرف طبيعة اليهود من قبل سيدنا موسى وحتى الآن فهذا كلام شخص من الممكن يكون بيقرأ جرائد كثير ويشاهد أخبار كتير وجلس يوم فى العصر بعد ما شرب الشاى التمام وبدأ يخطرف وأقولك يا من تعتبر نفسك مثقفا ونصيحة أرسلها لكل متحزلق عليكم قبل أن تطلقوا الأفكار الغبية تثقفوا دينيا وتاريخيا وأعرف طبيعة عدوك حتى لو كنت مسيحيا فالمسيحية تلقت الضربات من اليهود قبل المسلمين وإذا تناسيت ما مضى وكنت متسامحا جدا جدا وأشك أنك كذلك فتذكر قدر ربك وحكمته وأمره السابق للخليقة الذى أوحاه لحبيبه المصطفى ص قال ( ص) لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين، لعدوهم قاهرين لا يضرهم من خالفهم إلا ما أصابهم من لأواء حتى يأتيهم أمر الله وهم كذلك ، قالوا أين هم يا رسول الله ؟ قال: ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس )هذا يكفيك إن كنت مسلم تغار على دينك وعرضك وأرضك ولا تبث السم فى شرايين الناس بارك الله فيك أيها الجيل المتعلمن

6:56 AM  
Anonymous العدالة للبهائيين والذل للمسلمين ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

سيدى ...الحقيقة مازلت حائرا وردك السابق لا يقنعنى

رد فعلك لنصرة حق البهائيين الذى أشك أصلا فى شرعيته لأن منهم مرتدين وهنا يجب أن نعود إلى مرجعيتنا الإسلامية
ونسأل علماء الدين فى كيقية التعامل معهم ... رد فعلك كان فردياوحماسيا وملئ بالعاطفة ولا أظن أنك راجعت أحدا من العلماء فيه
أنا لا أدعو لظلم حيوان مابالك بالإنسان ولكن حكم الله مقدم على حكمنا
فهناك من يرى من الحقوقيين أن قطع يد السارق ظلم وقسوة والجلد ده مش إنسانية ولكن مرجعيتنا الإسلامية التى تتشدق كثيرا أنها مرجعيتك أيضا تقول لنا من القرآن (الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ النور:2)) وكذلك التعامل مع البهائيين وغيرهم نترك الشريعة ورجال الدين والمرجعية الإسلامية تحدده


فالذى يفعل هذا مع أناس منهم مرتدين
ولم ينتظر رأى الشرع والرجوع للمرجعية الإسلامية فى خصوص التعامل معهم لا يكون رد فعله مع أبناء دينه هكذا.... فى ظل الظلم الواقع عليهم من المحتل الغاصب أن يثبط عزائم من يرجعون إلى المرجعية الإسلامية التى تؤكد لنا أن من علامات الساعة حرب اليهود وأكيد انت عارف رواية الحجر والشجر وكمان عارف حديث ..لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين، لعدوهم قاهرين لا يضرهم من خالفهم إلا ما أصابهم من لأواء حتى يأتيهم أمر الله وهم كذلك ، قالوا أين هم يا رسول الله ؟ قال: ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس )

وكمان فيه حاجه انت قلتها حرقت دمى .. قلت موضوع البهائيين ده خلط من وجهة نظري لا داعي له في هذا المقام
البهائيين مصريين في ارض مصروانا مصري
رحت قلت كلمة جق اؤمن بها لا يقولها الكثيرون



سيدى وأنا أحتار جدا فى هذه الكلمات هل قضية البهائيين لأنها فى مصر تكون أولى من قضية غزة ... هى المسألة قرب جغرافى ولا إيه وعلى العموم سأثبت لك من خلال المرجعية الإسلامية أن بالقرب الجغرافى أيضا أن غزة أولى وأقرب
هل هناك شئ أقرب إليك من جسدك .. لا طبعا ... ألم تقرأ الحديث الشريف اللى من المرجعية الإسلامية اللى بيقول
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَثَلُ الْمُؤْمِنِينَ فِي تَوَادِّهِمْ وَتَرَاحُمِهِمْ وَتَعَاطُفِهِمْ مَثَلُ الْجَسَدِ؛ إِذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ الْجَسَدِ بِالسَّهَرِ وَالْحُمَّى

ما أظن أن هناك أقرب من جسدك وكله بالمرجعية الإسلامية

وأراك تقول أنها مش فكرتى وده مجرد سؤال أطرحه ... أعذرنى ياأخى ... فلا أرى هذا الإسلوب إلا سما فى العسل

طالما تتحدث وتقول مرجعيتى إسلامية وضح أدلتك من الكتاب والسنه وبدون خلط أوراق حتى يكون لكلامك مصداقية


مثل هذا الطرح فى مثل هذا الوقت يثبط عزائم من يقرأون ويبث فيهم اليأس من وعد الله

وتقول لنا ايه الحل احنا جربنا كل الحلول

وأقول لك ياصاحب المرجعية الإسلامية أن الحل فى المرجعية الإسلامية

الحل الذى يجب أن تدعو إليه هو الرجوع لله أولاً لأن إن تنصروا الله ينصركم

ثانيا أن تتكاتف كل دول الإسلام شعوبا وحكومات ويفتح باب الجهاد - الفريضة الغائبة - وذلك لأن أهل البلد المحتلة عجزوا عن رد الإعتداء فوجب على المسلمين من خارج تلك الدولة أن يذهبوا ويذودوا عنها حتى النصر

ثالثا أن تدعو الناس للجهاد بالمال والدم وتذكر أماكن التبرعات فين

أظن أن هذه هى المرجعية الإسلامية
وأظن أن ذلك أشرف بكثير من حل يضع رأس المسلمين فى الطين ويبعدنا عن الله


ياراجل عاوز دولة واحدة يعيش فها القط والفار
مرجعيتنا الإسلامية تخبرنا أن أشد الناس عداوة للمؤمنين هم اليهود اللى احتلوا أرضك ومقدساتك وعاوزين يهدوها فوق دماغنا

أحيى جميع اللى علقوا على هذه التدوينه لأنهم اتكلموا وفكروا من خلال المرجعية الإسلامية

يمكن كنت حاد وأنا أكتب ذلك التعليق لكن مع ذلك لا أخونك وننتظر منك ماهو أفضل من ذلك الطرح فى ظل مرجعية إسلامية ومن أجل نهضة إسلامية

على فكرة أنا مش مختار العزيزى
وأشكر لك سعة صدرك
السلام عليكم

12:17 PM  
Anonymous كلنا غزة - كلنا ليلى - كلنا فى الغيبوبة ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

إسمح لى أن لا أعلق على تدوينتك

فماذا أقول بعد كل ماقيل

أنا أرفض تماما التعايش مع إسرائيل إلا بشرط أن تكون الدولة إسمها فلسطين وتكون تحت الحكم الإسلامى من البداية وأن تكون العاصمة القدس واليهود لو كان عاجبهم يبقوا مواطنين ياكلوا ويشربوا وليس لهم أى سلطة على الأرض المسلمةولا على مسرى الرسول صلى الله عليه وسلم وأنا أعلم تماما أن هذا هو حق المسلمين فى أرضهم ومقدساتهم والتى ليس من حق مسلم أن يفاوض فيه
وأنا على يقين أن هذا لا يرضى اليهود لأنهم مش عاوزين يتعايشوا ... عاوزين يملكوا الأرض والقدس عاصمتهم الأبدية ويهدوا الاقصى .... منته عارف كل حاجه
مش عارف ايه بس الهدف من ورا تلك الأطروحات فى تلك التوقيتات

ياااااه ده أنا علقت من غير ماقصد ... المهم

أظن أن الوقت والموضوع المطروح لا يجب أن نتشدق فيه بحلول تفيد الفكرة الصهيونية أكثر ماتفيد المسلمين


اسمح لى من فوق منبرك أن أنادى على حملة كلنا غزة .....

وأرجو أن تتبنى تلك الفكرة وتدعو لها وتتحمس لها كما تحمست من قبل لحملة كلنا ليلى

وأدعو كل القراء أن يذهبوا للتبرع بالمال والدم فى نقابة الإطباء بالقصر العينى فى القاهرة - لجنة الإغاثة الإنسانيةوالهلال لأحمر

والرابط بتاع إسمى بيوديك على معلومات أكثر

وبصراحة لو كلنا دلوقتى مش غزة
يبقى كلنا فى الغيبوبة

1:48 PM  
Blogger ibn_abdel_aziz ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

علم الهسس
لقد وضعت تعليقك بشكل رائع من وجهة نظري ولا ادري ان كان من سيقرؤه سيفهمه كما فهمته انا ام ماذا

التحرر من الايديولوجيات اثناء البحث عن حل هو جز من الحل خاصة تلك الايديولجيات المتمسحة في الدين
خاصة وان الدين لا يساوي الايديولوجية حتى لو ادعي صاحبها الف مرة انه استقاها من الدين

فالايديولوجية هو فكر انساني وهو تفسير بشري حتي لو كان هذا التفسير لمرجعية دينية
وبهذا يجب ان يكون اصحاب الايديولجيات في حالة وعي بان ما يسمونه دينا قد يكون فكرا وفقط وليس دينا

والغريب ان اصحاب الطرح الاسلامي غيروا اطروحاتهم الف مرة في الخمسين سنة الماضية
وكان كلما انتقلوا من طرح الي طرح سموا طرحهم الجديد " ثوابت " ثم غيروه ...ثم قالوا علي الاطرج الاكثر حداثة انه " ثوابت " وهكذا

يجب ان نميز بين العقيدة والايديولوجية
ولو تماهي كليهما لفسدت العقيدة بالكلية وهذا من الشرك بالله

فمن اعظم الشرك ان تضفي علي ايديولوجيتك قداسة الله وعقيدته
فانت تضع فكرك في وحدة مع كلمة الله
وهذا من وجهة نظري شرك ومضاهاة الفكر البشري بالاصل الرباني

ولذا لو وعي اصحاب التيار الاسلامي بالذات بهذه الاشكالية لكانوا علي راس من يقدم حلا
ولكنهم الان علي راس من يسهم في تعقيد القضايا
ولا اقصد قضية فلسطين بالتحديد بل قضايا كثيرة

ولذا وجب ضرب المثل

فطرح الاسلاميين مثلا من خمسين سنة ان الدولة الاسلامية تقتضي ان يكون فيها تمييزا بين المسلم وغير المسلم في موضوع نوع الضريبة وهي الجزية مثلا

ثم تغير هذا المنظور بعد تقديم فكرة المواطنة بديلا لفكرة الحماية

فالاولي فكرةة حداثية
والاخيرة فكرة نابعة من ظرف تاريخي انتهي بالكلية

وهكذا

كان ما يسمونه طرحا ثابتا عقائديا
هو الان طرح غير موجود ولا يصح

ولنتابع مثلا كتابات الدكتور يوسف القرضاوي التي تتحدث في مواضيع مثل هذه المواضيع

في النهاية اشكرك اخي علي ما ذكرت فانا اري فيه حكمة

والغريب ان كثيرا ممن علقوا اتهموني ضمنيا او مباشرة باني خالفت الطرح " الاسلامي " ولذا
وجب السؤال
ومن منكم أوحي الله له حل مشكلة فلسطين؟
حتي اعرف ما هو طرح الله في قضية بعينها؟
وهل المرجعية الاسلامية تعني ان اعود للايات والاحاديث واعمل منها كوبي وبيست في كل شئ ؟
ام هو فهم المقاصد وتطبيق المرادات الالهية في خلق الانسان؟

1:25 AM  
Blogger ibn_abdel_aziz ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

تلفزيون ملون

انا سعيد انك فهمت المقصد من البوست

فاللاسف فهم البعض اني اريد ان " أوهن الأمة " وكأني علي منبر الخليفة يأمر الناس بالتخاذل

الكلام المجعلص اللي بيتقال ساعات يدل علي ان من يتكلم لا يملك حلا اصلا
فليقل كل انسان ما يشاء

الغريب ان الكل يريد الجهاد مثلا
ولا ادري ماذا صنعوا مع صاحب العبارة الذي تسبب في قتل الف وخمسمائة شخص في لحظة عند غرق العبارة

من كان يريد تحرير فلسطين فليريني ماذا صنع مع سواق التاكسي الذي نصب عليه للتو مثلا

الكلام سهل جدا جدا جدا
وهو سهل لاننا هنا في مصر
والفلسطينيون الذين يعانون هم في غزة

الاسئلة التي طرحتها هي اسئلة مهمة يا تلفزيون ملون

سبحان الله
لعله في يوم ما
يصبح هذا الطرح هو الطرج الاسلامي الجديد

ولعله يأتي بنتيجية
من يدري

انت عارف؟
انا اكتشفت انه لم يقرا سيرة صلاح الدين أحد ولم يفهموا منها الا سطرين

انتصر في معركة حطين وقاتل الصليبيين

ياريتهم يقروها عشان يفهموا ان هذا الرجل الذي يريدون شخصا مثله في يومنا هذا
كان يفهم سياسة اكثر منهم الف مرة

وليتهم يقرءون قبل ان يأتون بآيات القرآن الكريم
ليقرؤوها هكذا مقصوصة قصا من سياقاتها كلها بما فيها سياقاتها التاريخية والمقاصدية والشرعية

والله اعلم

1:34 AM  
Blogger ibn_abdel_aziz ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

محمود سعيد
ازيك يا باشا
:)

القصد من هذا البوست
لا شئ سوي اثارة الاسئلة

فيه مانع؟

استطيع ان اثير اي سؤال لافتح باب اوسع لرؤية اي قضية

هذا امر طبيعي
وليس مؤامرة او خلافه

ثانيا

عقدنة الصراع يعني انك تجعل وجودك حق ووجود غيرك باطل
وهذا بنص مقدس

وهذه مشكلة طبعا
وهي ما تسمي بالدوجما
وهي موجودة مثلا عند كثير من المسيحيين في تفسيراتهم بأن من قتل المسيح كان يهوديا او بتآمر اليهود ولذا تعرض اليهود للظلم من قبل بعض المؤسسات المسيحية طوال الفي سنة
وسواء اصاب هؤلاء في " عقدنة " العلاقة بين المسيح واليهود فجعلوا التخلص من اليهود فريضة مسيحية مثلا
او سواء اخطئوا
فالقصد هو ان وضع اي صبغة عقائدية علي العلاقة بين طائفة من الناس والاخري بالطبع يعطي بعدا مختلفا لاي صراع

هذه الدوجما ليست في الاسلام
والحمد لله حسب فهمي


انا لم ادعو لازالة مركبات الصراع
ولم ادعي ان اليهود ابرياء
ولم اقل انهم هم المصيبون

بل كان سؤالي واضح
هل في نموذج جنوب افريقيا الذي اثبت نجاحه
مثل يحتذي به في قضية فلسطين؟

كابيش؟

1:40 AM  
Blogger ibn_abdel_aziz ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

ازيك يا عمر يا نصر
:)
ليك وحشة يا راجل
ولما تنزل ابقي اتصل بيا وعرفني عشان اشوفك ان شاء الله

طيب بص يا سيدي

انت قلت ثبت بما لا يدع مجالا للشك ان اليهود لن يخرجوا الا بالسلاح

طيب قوللي يخرجوا يروحوا فين ؟
ثانيا
السلاح تم تجريبه
فياتري خرجوا؟
ثالثا
حتقول انه لازم السلاح يستخدم بجد
مش لعب عيال ومش بخيانة حكومات وخلافه
طب قوللي
هو فيه اصلا حد حيرفع سلاح علي يهودي وهو يتبول علي نفسه لو عسكري مرور سكعه علي قفاه؟

الفلسطيين يا باشا في كرب بسبب عنترية العرب الصوتية

واللي يا عمورة عاوز يجاهد بجد بالسلاح
يسمعني صوته يقول كلمة حق امام سلطان جائر
عشان بس نعدهم الاول ونشوف الشنبات

واخيرا

ايوة السياسة الامريكية متواطئة مع اسرائيل وعارفين كويس ده
وانا لم اقل اني راضي بهذا
واخيرا ايوة حكومة بلدك بنت كلب
مش بس عشان موقف غزة
لا عشان كل شئ

وبالمناسبة

من لم يرفع ظلم القريب لن .....يستطيع ..رفع ظلم البعيد

هيا كدة بس
وبسيطة قوي

1:47 AM  
Blogger ibn_abdel_aziz ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

مواطن مصرى

انا شخصيا اري نموذج جنوب افريقيا آتي أكله ولو بعد حين

واللي حاكم جنوب افريقيا دلوقتي
هما اهلها الاصليين

معرفشي ان كان النموذج ده يصلح في قضية فلسطين
بس السؤال كان الهدف منه البحث
والله اعلم

1:49 AM  
Blogger ibn_abdel_aziz ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

انا سعيد يا أروى انك قريتي بهدوء ورديتي علي نقطة نقطة
:)
جميل قوي
كدة احنا بنفكر سوا

مش لازم اتفق معاكي تماما
بس سعيد انك سمحتي لنفسك اصلا الافتراض بأن السؤال مباح
والاجابة عنه بتعدد وجهات النظر امر مطلوب

:)

ثانيا

مش الهنود اللي لما نحب نشتمهم نقول بيعبدوا بقر
فضحوا الامبراطورية البريطانية بالطريقةدي؟

فاكرة فيلم غاندي؟
في الحقيقة انا شايف اكثر دلوقتي

ان فصائل المقاومة تركز علي فكرة الدعاية والاعلان احسن ما تفكر ازاي ترمي صواريخ معمولة بشاي وقهوة

يعني

نحن في زمن البروباجندا

سيبك من عدد ميت الف
خليهم الف حتة
بس بيقاوموا مقاومة سلمية

يا تري ممكن العالم يضغط علي اسرائيل بعد احراجها عالميا وكمان فضح التضامن الامريكي معها عن طريق جذب التعاطف مع الفلسطيينين بدلا من مجرد التلويح بالقبضة الفلسطينية واللي احنا عارفين انها ضعيفة؟

موازين القوي يجب فهمها يا اروي قوي
الهدف مش التنازل
بل البحث عن حل

سيبك من اسم الدولة
انا بتكلم عن المضمون

انا الان في نقطة الف
اريد ان اكون في نقطة ياء
يجب ان امر ب26 نقطة اولا

انتي فاهمة انا قصدي ايه؟

1:56 AM  
Blogger ibn_abdel_aziz ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

تامر علي
اشكرك علي طرحك الهادئ
وتقبلك للسؤال في الاصل يعني انك تريد ان تفكر
وسواء كانت اجابتكك نعم يمكن ان تحل مشكلة فلسطين كما حلت مشكلة جنوب افريقيا
او كانت الاجابة لأ

ففي الحقيقة دراسة التجربة الافريقية بعمق اكثر اهم الان من ذي قبل

ليس لاني ضد القتال بالسلاح
بل لاني اؤمن ان السلاح لا يكفي
ولا ياتي بهزائم ساحقة ضد الصهاينة

ولذا وجب التفكير

وهنا وكما تكرمت انت
قلت لا يصلح تطبيق نفس النموذج
وغيرك قال قد يصلح

هنا انا اكون قد صنعت مااريد
الا وهو
اثارة السؤال
وفتح باب التفكير

والله اعلم
جزاكم الله خيرا

2:00 AM  
Blogger ibn_abdel_aziz ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

شمس الدين

انتي عارفة انتي عملتي ايه؟
:)

انتي وحتي وانتي رافضة فكرة الدولة الواحدة
مخك قال طب ولو حصل يحصل ازاي اصلا

السؤال
هو فيه حد استثمر وقت او جهد\ في هذا الطرح اصلا؟

يعني مثلا
نيجي لمثال جنوب افريقيا

ياتري وهما بيفكروا في حل المشكلة مش فيها ناس قالت لا وربنا محنوري البيض يوم حلو وحنقاتل حتي النصر
وحنطردهم كلهم

طيب اصحاب الطرح ده جابوا نتيجة

انتي شايفة ايه دلوقتي ف جنوب افريقيا؟
مين اللي ماسك البلد؟

ها قوليلي كدة؟

يبقي حصل دمج؟
طب حصل ازاي؟
ولما حصل ليه متنازلش السود عن هويتهم ولا عن ثقافتهم
؟

فيه مثال ناجح
صح؟
ها

فهمتي قصدي ايه؟

انا مش بقول لازم يكون ده الحل
انا بقول حد فكر فيه واعطاه اصلا وقت وجهد ومال ؟

لذا كان عنوان البوست منتهي بإيه؟

بعلامة استفهام
:)

2:05 AM  
Blogger ibn_abdel_aziz ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

اكمل الردود تباعا ان شاء الله
بس بعد منام شوية
لحسن الوقت تأخر

جزاكم الله خيرا

2:07 AM  
Blogger حد عارف حاجة ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

الأخ am
انا لا اتفق مع العدالة للجميع في هذا الطرح و اختلف معه كلية و جزئية و لكن أختلف معك أيضا في أن تحاول أن تفرض على غيرك أن يرجع إلى مرجعية إسلامية أو غيره هذا تدخل لا شأن لسعادتك فيه إذا كان ربنا حتى أعطى للإنسان اختيار أن يشرك به و ا، يعصي الله إلى يحاسب.. تيجي انت و انت عبد لله تملي على انسان كرمه الله بالعقل في كيف أن يفكر و أن تصف أفكاره بالغباء و ما خلاف ذلك و الله الإسلام لا يقول أن نحجر على عقول الأخرين و أتمنى منك أن ترجع للمرجعية الإسلامية التي تحدثت عنها أنت.
الأخ العدالة للبهائيين و الذل للمسلمين أنا اختلف مع العدالة للجميع و أؤكد اختلافي مع كل ما عرض و على اقتناع ان فلسطين لن تسترد إلا بالجهاد و لكن اتفق مع العدالة للجميع في أن موضوع البهائيين هو خلط يا سيدي الفاضل الفئة الكبرى من البهائيين هم ليسوا مرتدين خم ولدوا لأباء و أجداد بهائيين كما ولدت انت مسلم لأبيك و أمك و لم تختار و اتحداك اذا كنت ولدت بهائي او مسيحي او يهودي انك كنت غيرت ديانتك للاسلام و خلينا نجيب من الأخر فأي حق بتعاملهم معاملة المرتدين الحاجة التانية حتى لو مرتدين ياريت تبقي تروح تراجع رأي الدين و تشوف ين هو المرتد اللي يطبق عليه حق الردة و بالأخص يا ريت تراجع الشيخ يوسف القرضاوي في الموضوع دا
النقطة التالتة و الأخيرة هو انه لا يجب ان احنا نأخذ طرح العدالة للجميع على انه خروج عن الشريعة الاسلامية لأنه مش كدة و عمره ما كان الجهاد هو الحل الوحيد في الاسلام كان في الحيل و المراوغة و التكتيك و اللي يمكن طرح شريف جزء منها

10:44 PM  
Anonymous العدالة للبهائيين و الذل للمسلمين ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

الأخت الفاضلة : حد عارف حاجه

أحيي فيك إيجابيتك ومواقفك الواضحة التى قد أتفق معكى فيها أو أختلف وأنا أحترم رأيك ورأى أى إنسان وأظن أن الحوار الصادق بين طرفين هو أقرب الطرق للوصول لحلول
لكن سيدتى كنت أتمنى أن لو قرأتى تعليقى بشكل أكثر دقة

فأنت ياسيدتى قد ذكرتِ فى تعليقك مايلى

أن موضوع البهائيين هو خلط يا سيدي الفاضل الفئة الكبرى من البهائيين هم ليسوا مرتدين هم ولدوا لأباء و أجداد بهائيين كما ولدت انت مسلم لأبيك و أمك و لم تختار و اتحداك اذا كنت ولدت بهائي او مسيحي او يهودي انك كنت غيرت ديانتك للاسلام و خلينا نجيب من الأخر فأي حق بتعاملهم معاملة المرتدين

وردى على ذلك

أننى قلت فى تعليقى بالحرف الواحد
رد فعلك لنصرة حق البهائيين الذى أشك أصلا فى شرعيته لأن منهم مرتدين وهنا يجب أن نعود إلى مرجعيتنا الإسلامية
ونسأل علماء الدين فى كيقية التعامل معهم



لاحظى أننى قلت أن منهم مرتدين ولم أقل أنهم كلهم مرتدين

لاحظى أننى قلت يجب أن نعود إلى مرجعيتنا الإسلامية ونسأل علماء الدين فى كيفية التعامل معهم

فأنا كنت واضح جدا فى سؤال العلماء فى كيفية التعامل معهم فأنا لست بعالما ولكنى أحيل الأمر للعلماء

النقطة الأخيرة أسمحى لى أنا لا أوافقك أنه خلط لأن الذى يتصرف بشكل إيجابى فى موقف مشكوك فيه ويجب أن يرد الى العلماء يجب عليه أن يكون أكثر إيجابية فى أمر ليس فيه شك

وأعطيك مثلا ... وهو للتمثيل فقط ... الذى يكرم اللئيم يجب أن يكون أكثر كرما مع الإنسان المتواضع والذى يعفو عن الكاذب يجب أن يكون أكبر عفوا مع الصادق ...
فأنا هنا قضيتى ليست البهائيين فقضيتى الذى يفعل ذلك مع البهائيين - والحكم هنا على صحة ذلك أحيله للعلماء - كان يتوقع منه أكثر من ذلك مع الذين يستحقون تلك المسانده عن جدارة

يارب أكون عرفت أوصلك فكرتى

وعلى فكرة أنا الحمد لله مسلم مش بالوراثة أنا مسلم إختيارا بهداية الله رب العالمين والحمد لله والموضوع مكانش مستاهل تقولى لى أتحداك ... فالله أعلم بالسرائر


واسمحى لى أن أكون إيجابيا مثلك
وأرد عن الأخ am


الذى فهمته من كلام هذا الأخ أنه طالما صاحب العدالة للجميع يقول دوما أنه يتكلم من مرجعية اسلامية فعليه أن يلتزم بما قاله فهو لم يفرض عليه مرجعيته بل يطالبه أن يلتزم بالمرجعية الإسلاميه طالما قال صاحب العدالة أنها مرجعيته

وتقولين له إرجع انت الى مرجعيتك الإسلامية فهو من وجهة نظرى يتكلم من مرجعية اسلامية فهو ينصح صاحب العدالةوالدين النصيحة فهو لا يفرض عليه شيئا


وأحب أن أهديك فقرة من كلام الدكتور القرضاوى بشأن البهائيين
الذى يثبت ارتدادهم

أن الحكم بردة مسلم عن دينه أمر خطير جدًا، يترتب عليه حرمانه من كل ولاء وارتباط بالأسرة والمجتمع، حتى إنه يفرق بينه وبين زوجه وأولاده، إذ لا يحل لمسلمة أن تكون في عصمة كافر (للقضاء المصري في ذلك سوابق رائعة في التفريق بين الزوجين بسبب اعتناق البهائية، وهناك حكم قديم للمستشار علي علي منصور، نشر في رسالة خاصة، وأيد ذلك مجلس الدولة في حكم صدر في 1952/6/11 يقول: " إن أحكام الردة في شأن البهائيين واجبة التطبيق جملة وتفصيلاً، ولا يغير من هذا النظر كون قانون العقوبات الحالي لا ينص على إعدام المرتد، وليتحمل المرتد (البهائي) على الأقل بطلان زواجه، ما دام بالبلاد جهات قضائية، لها ولاية القضاء، بصفة أصلية، أو بصفة تبعية")، كما أن أولاده لم يعد مؤتمنًا عليهم، فضلاً عن العقوبة المادية التي أجمع عليها الفقهاء في جملتها؛.

http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?pagename=IslamOnline-Arabic-Ask_Scholar/FatwaA/FatwaA&cid=1122528602768

هذا الرابط لكلام القرضاوى وأيضا بالضغط على - العدالة للبهائيين و الذل للمسلمين - بالعنوان فوق ستصلى لنفس النتيجة

وأخيرا أنا سعيد جدا باتفاقك معى بأن فلسطين لن تعود الا بالجهاد

كتب الله لنا وللمسلمين ولصاحب العدالة للجميع صلاة فى المسجد الأقصى بعد تحريره إن شاء الله

1:40 AM  
Anonymous العدالة للبهائيين و الذل للمسلمين ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

الأخت الفاضلة : حد عارف حاجه

آسف نسيت أرد على نقطتك الأخيرة

لقد قلتى مايلى

النقطة التالتة و الأخيرة هو انه لا يجب ان احنا نأخذ طرح العدالة للجميع على انه خروج عن الشريعة الاسلامية لأنه مش كدة و عمره ما كان الجهاد هو الحل الوحيد في الاسلام كان في الحيل و المراوغة و التكتيك و اللي يمكن طرح شريف جزء منها


دعينى أختلف معك سيدتى

أنا أوافقك تماما أن هناك حلولا غير الجهاد يمكن توصلنا للهدف

ولقد وافقتينى ووافقتى كل من قال أن هذا الطرح لن يؤدى الى الهدف

فأنت كما تعرفين أن دولة اليهود دولة تحارب عن عقيدة ومقتنعين أن القدس عاصمتهم الأبدية وأن تحت المسجد الأقصى هيكل سليمان ويحلمون باليوم الذى يقومون بهد المسجد الأقصى لأنهم يقولون أن هيكلهم تحت المسجد

وايضا لايخفى عليكى سيدتى ان علم اسرائيل فيه خطين باللون الازرق يرمز لإسرائيل الكبرى من النيل للفرات - ذلك الحلم الذى يداعب خيالهم ليلا ونهارا

أهؤلاء ينفع معهم طرح صاحب العدالة

أنا لا أقلل من شخص صاحب العدالة لكن من حقى أن أختلف مع طرحه مثلك تماما حينما قلتى

أنا اختلف مع العدالة للجميع و أؤكد اختلافي مع كل ما عرض و على اقتناع ان فلسطين لن تسترد إلا بالجهاد

فانتى هنا بفطرة الإنسان المسلم وبمرجعيتك الإسلامية قررتى أن تختلفى معه وهذا مافعلته أيضا

وهذا الطرح بعيد عن الشريعة لأنه ليس هدنه - بل تنازل وبيع لقضية أرض مسلمة ومقدسات لا يملك مسلم التفاوض فيها طالما ثبت أن اليهود لم ولن يعطونا مانريد بكل محاولات السلام السابقة

سيدتى يكفيكى نظرة واحدة للأطفال الرضع المضروبين بالقنابل وأنتى تدركى أى عبث نعبثه حينما نفكر فى أى خيارا آخر غير الجهاد مع هؤلاء

وعلمائنا أوضحوا بالفعل رأى الشرع وهو نصرة أهل غزة بالجهاد بالنفس والمال لرد اعتداء المعتدى الذى ليست لهم القدرة على رده

فصاحب العدالة أخطأ فى طرحه الذى خالف فيه رأى بسطاء المسلمين أمثالنا وخالف فيه رأى العلماء ولا حصر لأسمائهم وأخطأ فى الوقت الذى طرح فيه هذا الطرح وكنا ننتظر أن يؤكد بمرجعيته الإسلاميه كيف ننصر أهل غزة فى ضوء تاريخنا مع اليهود وفى ضوء وصف القرآن لهم وفى ضوءأحاديث الرسول عنهم ون تبشيره لنا بجهادهم وقتلهم فى آخر الزمان حتى ينطق عليهم الحجر والشجر
وفى ضوء عدم استعدادهم عن التنازل عن القدس وفى ضوء حلمهم من النيل للفرات
أقول ايه ولا ايه

ولكن دعينا نأخذ الكلمه الأخيرة من أفواه علمائنا

ننتظر من صاحب العدالة كل خير لأنه أهل لذلك وهذا ظننا فيه

وأدعو الله لى ولكل مسلم أن يرينا الحق حقا فنتبعه والباطل باطل فنجتنبه

آمين يارب العالمين

أشكر لكى سعة صدرك ويسرنى أن أنتظر تعليقك

2:33 AM  
Anonymous العدالة للبهائيين والذل للمسلمين ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

الأخت الفاضلة : حد عارف حاجه

معلش آخر حاجه بئه أصلى لقيت فتوى للدكتور القرضاوى جامده جدا
غير اللى ذكرتها فى التعليق السابق

هذه جمله منها

وسواء ارتدت بنفسها أم ارتدت تبعًا لأسرتها، أو ورثت هذه الردة عن أبيها أو جدها، فإن حكم الردة لا تفارقها.

هو بيتكلم عن البهائيين
يعنى هو هنا لايفرق بين المرتد والذى يرث الرده عن جده - يعنى الكل مرتد
وبيبين كيفية التعامل معهم

أرجو قراءة الفتوى كاملة
وهذا هو الرابط
http://www.istisharaat.com/archive/news/save/15127.html

وكمان لو ضغطتى على - العدالة للبهائيين والذل للمسلمين - بأعلى هتوصلك

يارب أكون عرفت أوصلك وجهة نظرى
أنتظر ردك

2:59 AM  
Blogger ibn_abdel_aziz ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

طيب انا غبت يومين ورجعت لقيت ردود علي ردود وازداد الامر تعقيدا

وهنا دعوني ارجع الي نقطة الاصل في البوست والي عنوانه بالتحديد :

انتهت غزة من حيث ابتدأت جنوب افريقيا؟

وهو عنوان في صيغة سؤال بمعني اني أسأل هل قضية فلسطين وبالاخص غزة يمكن استنباط حلول لها من قضايا اخري مشابهة لها ؟

ومنها الاسئلة التي ذكرتها في نهاية البوست وقد كانت كالتالي


السؤال اعيد طرحه من جديد هل يمكن حل مشكلة فلسطين كما حلت مشكلة جنوب افريقيا ؟
ما هي نقظة الاشتراك بين المشكلتين ونقط الاختلاف؟
من مع او ضد هذه الفكرة؟ او ليس القصد هو اعادة الحق لأهله؟
ما هي السبل التي لم تستخدم من قبل؟
لم لا يتم استخدامها الآن؟
واترك لكم المشاركة في الاجابة

اذن ردا علي بعض التهم المجعلصة التي تم توجيهها لي ضمنا او صراحة

انا لم أدعو الي وقف الجهاد ولا نبذ السلاح بل قلت هل يمكن استخدام طريقتين بعينهم كما تم استخدامهما في دولتين مثل الهند وجنوب افريقيا؟

والجهاد لا يعني فقط ان ترفع السلاح
انت قد تجاهد بغير سلاح اصلا وقد يكون انجع وأقوي
ولا عبرة بالايات التي استخدمها البعض للتدليل علي فريضة الجهاد بالسلاح لانها ليست محل نقاش فأنا لم انكر هذا الامر ابتداءا لادخل في نقاش حوله انتهاءا

بل تساءلت ما هي الاساليب الاخري غير القتال بالسلاح والذي لم يأتي بشئ حتى الان من وجهة نظري؟

بل دليل علي عبثية استخدام النصوص هو اني لما اتحدث عن قضية بعينها يتم الاتيان بنصوص عامة للحكم علي امور خاصة لا وضعيات مختلفة

وهذا عبث من اكبر الانواع

لو قلنا ما هي شكل العلاقة التي بين المسلمين والمسيحيين في مصر الان ثم جاء احدكم بنص " وهم صاغرون " الخاص بدفع الجزية
لما وقع الاستدلال وما كان لتطبيق الاية من مناط في واقعنا الحالي الذي تم اختفاء حالة الحماية " التاريخية " والتي هي علة تشريع الجزية
وتحولنا الي حالة دول ومؤسسات لها كيان وشروط وقواعد وترتب علي ذلك مصالح جديدة وعقود اجتماعية جديدة متناسبة مع الزمان والمكان وهذا من حكمة مقاصدية التشريع في الاسلام

وفي مشكلة فلسطين ...تم استخدام السلاح لعدة عقود والنتيجة لازالت تتعقد
والغريب ان لدينا امثلة عملية ناجحة لاساليب اخري
والسؤال كان
هل تم التفكير حتى في استخدام هذه الاساليب ولو حتي بالتوازي مع استخدام السلاح؟

اسلوب غاندي السلمي مثلا هو الذي سبب طرد الامبراطورية البريطانية بجلالة قدرها طردا تاما من الهند

هوا يعني ايه مرجعية اسلامية؟
يعني نشوفية دماغ واهلاك ارواح الناس واستخدام ايات عامة بدون اعتبار للوضع الخاص الذي نتحدث فيه؟

واللي يضايق
ان كل شخص جاب لي اية او اتنين
لم يات بأي سياق ولا مناط ولم يفهم حتى كيفية استخدام هذه الايات ليوقعها علي الموقف غير كلام مرسل

يعني الايات اللي بتتحدث عن اليهود في القرآن انواع اصلا والكثير منها يتحدث عن مواقف بعينها وكل اية في القرآن لها سبب نزول وكل ده يتم اغفاله تماما كأنه ليس له علاقة بالاية لا من قريب ولا من بعيد

وبعدين حتي اسلوب الاخ اللي مسمي نفسه العدالة للبهائيين والذل للمسلمين واللي ده رايه الشخصي طبعا في انه شايف اني طرحي فيه ذل للمسلمين و ده مبالغة بصراحة تضايق جدا وهو اتهام ارده علي صاحبه
اسلوب اصلا من البداية فيه اتهام حتي لو كان مقدم في شكل يبدو فيها انه حوار

بص انت قلت ايه
"فهناك من يرى من الحقوقيين أن قطع يد السارق ظلم وقسوة والجلد ده مش إنسانية ولكن مرجعيتنا الإسلامية التى تتشدق كثيرا أنها مرجعيتك أيضا تقول لنا من القرآن (الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ النور:2)) "

شوف الاسلوب
شوف كلمة تتشدق ؟
وشوف اصلا الاية اللي انت مستخدمها عشان تثبتلي شئ اصلا لم اتحدث فيه

هو انا كل متكلم في قضية بعينها تقوللي ما هو اصل فلان قال كيت وكيت في موضوع آخر؟

انا مالي بالحقوقيين اللي شايفين ان حد الزنا قسوة ..هو انا اتكلمت في الموضوع ده اصلا ؟
هوا انا لما اتكلم في قضية بعينها تروح جايبلي قضايا ثانية ليست لها علاقة اطلاقا لمجرد انك عاوز تثبتلي اني بتبلي مثلا علي المرجعية الاسلامية؟

حتي الاسلوب اصلا في منتهي السوء

نرجع لموضوع البهائيين
بتقوللي هات كلام علماء
وانا ارمي الكرة في ملعبك يا سيدي واقولك بنفس الاسلوب وما هو فهم العلماء اصلا في قضية المواطنة ؟
يعني اساسا الدكتور القرضاوي لما قال عقد الجزية حل محله عقد المواطنة تم اتهامه بانه يغير في الدين
وينكر معلوم من الدين بالضرورة
يعني سيادتك حتي لما هو اجتهد اتهمه البعض بانه متميع

من الاخر
سيتم اتهام الناس دائما كلما حاولوا فهم الواقع اكثر واكثر لمحاولة فهم مقاصد الشريعة اكثر واكثر
ومنهم من يصيب ويخطئ
وسيظل الامر هكذا الي قيام الساعة

مسالة البهائيين فيها مشكلة محدش اتكلم فيها
واحب قبل ما اعلق عليها اصحح معلومة

انا بقي عاوز سيادتك تجيبلي دليل واحد لشخص واحد مرتد عن الاسلام للبهائية

يعني اديني مثال عشان ان مشفتش وحسب معلوماتي ان كل بهائيي مصر واللي اتولدوا فيها كابرا عن كابر
ورثوا الديانة عن ابائهم

اثنين بافتراض ان فيها اقلية مرتدة اي ارتدت الان من الاسلام للبهائية

اريد بقي ان افهم كيف ستعالج اشكالية الرد في دولة تطبق عقد المواطنة ؟

يعني زمان فقه الجزية هو نفس الزمان الذي انتج فقه الردة

الان يتم استبدال عقد الجزية بالمواطنة بالكلية
ويتم الغاء احكام الرق تماما لانه ليس هناك عبيد
واشياء اخري كثيرة

قوللي بقي وضع الردة يتم الحكم فيه ازاي؟
للاسف انا حقلك ..ان هذا الموضوع اصلا لم يتم بحثه جيدا حتي الان وان موضوع الردة موضوع شائك لم يتجرا الكثيريين في سبر اغواره في زمان تغيرت فيه العلاقات الانسانية كلها


انا مضطر امشي وارجع تاني عشان

5:18 AM  
Blogger ibn_abdel_aziz ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

نرجع تاني

موضوع مساواة المرتد بمن ورث دينه عن ابيه وامه هو من الظلم المبين الذي لا اعرف كيف يمكن تبريره ولا افهمه تماما

يعني شخص ولد في دين ورثه كابرا عن كابر حتحاسبه بإيه وبأي منطق؟

واخيرا وهو النقطة الاهم

موضوع البهائيين كله كان في البطاقة يا سيدي الفاضل
ودي هي القضية بالظبط وبلاش بقي تفريعات لا ضرورة منها

قلنا ان قضية البهائيين تكمن في خانة الديانة
وقلنا انه كان يكتب لهم بهائي قبل اصدار بطاقات الرقم القومي
ثم فجأة تم الغاء هذا كله

الان كيف يتم حل هذه المشكلة وهو مواطن مصري له حقوق المواطنة كاملة
ان يتصرف مدنيا بدون بطاقة؟
حل انت المشكلة دي بقي

نفسي اشوفك وانت صاحي الصبح مرة في بلد اوروبي مثلا وبيقولولك امشي اطلع برة عشان انت مسلم مع انك مولود في البلد دي ومعاك جنسيتها؟
قوللي بقي العدل فين

واللا حتسمعني شعارات ساعتها عن مدي ظلم الكفرة الاوروبيين للمسلمين وانه عداء ضد المسلمين وخلاص؟

بص يا سيدي
ايوة العدالة للجميع
وزي منت عاوز تتعامل في اي بقعة من الارض بالعدل يبقي تعامل مواطني بلدك علي ارضك بالعدل وهو أولي
بل هو اولي من ان تذهب الي اقصي بقاع الارض لترد حق اخرين وانت تظلم اهل بلدك نفسهم
ولا تستخدم منطق الاخوة الاسلامية لتحاول ايقاعي في مفاضلة بين نصرة القريب والبعيد وان نصرة اهل غزة اولي من نصرة مظلوم علي ارض بلدي

هذه سفسطة وترف فكري
اولا من قال اني لا انصر اهل غزة؟ هوا انا لازم اوريك يعني عشان سيادتك تمضيلي وثيقة نصرة ؟
ثانيا : من قال اني اذا نصرت مظلوم في بلدي اني افضله علي غيره خارج مصر؟

هو نصرة غزة ايه يعني من وجهة نظرك؟
شوية مظاهرات ؟
مشينا فيها كثير
وبعدين؟
وقلنا راينا
خلاص عملنا ده
نبطل مزايدة بقي بالاسلوب ده علي كل شئ
حاجة غريبة يا اخي
يعني لو نصرت ابن عمك تقوللي اشمعني ابن عمي
ولو نصرتك ابن عمك يقول واشمعني هوا
ايه الاسلوب السئ ده؟

وطالما انت وملايين المصريين محروقين قوي علي غزة وما يحدث فيها يا سيدي ربنا يوفقكم وروحوا غيروا حكومة مصر الاول عشان تعرفوا تمشوا في شوارعها اصلا آمنين من الاعتقال

هو كلام وبس؟
وانت عملت ايه في نصرة غزة سيادتك؟
ها سمعني؟
بعت تبرعات ؟ جميل وانا كمان
ومشيت سيادتك ف مظاهرات ؟ جميل وانا عملت ده ميت مرة قبل كدة
ايه تاني

؟؟؟؟؟؟؟؟؟

انا بقي عملت ده واكثر منه ...بالاضافة الي اني وقفت موقف واحد يتيم سنة 2006 شهر ديسمبر في حق البهائيين اثبات ديانتهم في البطاقة ليس ايمانا بان عقيدتهم صحيحة فلقد رفعت يافطة تسد عين الشمس تقول انا لا اؤمن بالعقيدة البهائية واؤمن ببطلانها واؤمن ايضا بحقهم في خانة البطاقة
بقت دي خلاص حارقاك اوي ؟ ومضايقاك وكل شوية حد يجيب لي القصة دي عشان يزايد علي ديني وعقيدتي ومرجعيتي؟
سبحان الله

هو موقف واحد وقفته مع من ظننت انه مظلوم سيتم امساكه عليا كل يوم عشان تحاول تثبت اني مش بعمل اللي عليا في قضايا اخري؟
طب شد حيلك كدة ووريني انت عملت ايه في عشرات قضايا الظلم في مصر ؟
عشان بس اعرف انا بتكلم مع مين

الاسلوب في منتهي الدناءة حتي وهو مقدم في بعض الالفاظ اللطيفة الجميلة اللي سيادتك بتحطها بين الحين والاخر في اجاباتك

من الاخر

مرجعيتي الاسلامية لا تزايد عليها
وسواء ليا موقف عاجبك او مش عاجبك فده رايك الشخصي
وسيادتك اللي اعظم مني درجة اتهمهم من هم اقل من هم بالكفر والزندقة
يعني الدكتور القرضاوي اجتهد كثيرا واصاب واخطا لكنه تم اتهامه بانه متميع وانه يغير الدين وانه يداهن السلطة وانه وانه وانه

بص يا اخي يا بتاع العدالة للبهائيين والذل للمسلمين

ناس كثيرة دخلوا جاوبوا علي الاسئلة اللي انا طرحتها بمنتهي الموضوعية واختلفوا معايا في الطرح وده حقهم
بل واتفق معهم في نقاط و اختلف معهم في نقاط

لكن اسلوبك ليس اسلوب شخص يحاول الحوار

بل انت لم تقرا الردود التي ردتها علي كل شخص لانك لو فعلت كنت فهمت سياق البوست اصلا وشفت ازاي انا ببحث عن اجوبة مع الجميع

انا حتي الان لم اتطرق الي طريقة استخدامك للايات اللي ينم علي جهل رهيب بسياقات التنزيل والمقاصد والتاريخ بل وينم علي فكر الكوبي والبيست بتاع ناس كثيرة

اقرأ اساليب غيرك من الناس وتعرف انا قصدي ايه

الناس اللي معترضة اوردوا عدة نقاط
ان طبيعة اليهود تجعل المعركة دي مختلفة
و ان هناك نصوص تامرنا بقتالهم هم بالذات
وان الرضا باي دمج هو استسلام

النقاط دي علي عيني وراسي ولكنها ايضا فيها مشاكل
منها ان طبيعة اليهود دي محتاجة اصلا تأصيل علمي مش مجرد نصوص قرآنية لها اسباب نزول
ويمكن اكثر انسان كتب علميا وتاريخيا في فهم شخصية اليهود هو الدكتور عبد الوهاب المسيري رحمة الله عليه
وهو عندي مرجعية في فهم الصهيونية واليهودية والفارق بينهما تاريخيا وانسانيا
ابقي اقرا الموسوعة وبعد كام شهر تعالي نتكلم

وثانيا قولنا ان هناك نصوص تامرنا بالقتال وانها تنبأت به هو استدلال فاسد لانه لا يجوز استنباط حكم شرعي من نصوص " النوازل " ولا نصوص " المستقلبيات " هكذا بالقص واللصق

بل كل قضية تقاس بقدرها وكل حال له مناط وسياق وده اصل من اصول فهم الشريعة

وثالثا انا لم اتحدث عن الدمج للكلام عن التنازل عن الخق
بل تحدثت عنه كاسلوب حل ولم اتحدث عن التنازل وضربت مثال بجنوب افريقيا ان السود هم الان الذي يحكمون دولتهم ولم يتنازلوا عن هويتهم تماما
وان هذا نموذج يستحق الدراسة ولم اقل انه يجب تطبيقه في فلسطين

بيتهيألي كفاية كلام بقي

6:10 AM  
Blogger احساس لسه حى ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

عزيزى
دخولك عند قطة فى اذى للمقاومة

خش هنا وهتعرف

وعاوز رائيك

http://smraa.blogspot.com/

سلام

5:44 AM  
Anonymous Anonymous ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

A片,A片,成人網站,成人影片,色情,情色網,情色,AV,AV女優,成人影城,成人,色情A片,日本AV,免費成人影片,成人影片,SEX,免費A片,A片下載,免費A片下載,做愛,情色A片,色情影片,H漫,A漫,18成人

a片,色情影片,情色電影,a片,色情,情色網,情色,av,av女優,成人影城,成人,色情a片,日本av,免費成人影片,成人影片,情色a片,sex,免費a片,a片下載,免費a片下載,成人網站,做愛,自拍

情趣用品,情趣用品,情趣,情趣

情趣用品,情趣用品,情趣,情趣,情趣用品,情趣用品,情趣,情趣,情趣用品,情趣用品,情趣,情趣,情趣用品
情趣用品,情趣用品,情趣用品,情趣用品.情趣,情趣,情趣,情趣.
視訊聊天室

情色,AV女優,UT聊天室,聊天室,A片,視訊聊天室


UT聊天室,視訊聊天室,辣妹視訊,視訊辣妹,情色視訊,視訊,080視訊聊天室,視訊交友90739,美女視訊,視訊美女,免費視訊聊天室,免費視訊聊天,免費視訊,視訊聊天室,視訊聊天,視訊交友網,視訊交友,情人視訊網,成人視訊,哈啦聊天室,UT聊天室,豆豆聊天室,
聊天室,聊天,色情聊天室,色情,尋夢園聊天室,聊天室尋夢園,080聊天室,080苗栗人聊天室,柔情聊天網,小高聊天室,上班族聊天室,080中部人聊天室,中部人聊天室,成人聊天室,成人

11:45 AM  
Blogger 漢美女 ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

(法新社a倫敦二B十WE四日電) 「情色二零零七」情趣產品大產自二十三日起在a片下載倫敦的肯辛頓奧林匹亞展覽館舉行,倫敦人擺脫對性的保守態度踴躍參觀,許多穿皮衣與塑膠緊身衣的好色之徒擠進這項世界規模最大的成人av生活展,估計三天展期可吸引八萬多好奇民眾參觀。

活動計畫負責人米里根承諾:「要搞浪漫情色、誘惑人、玩虐待,你渴AV女優望的我們色情影片都有。」
情色電影
他說:成人網站「時髦的設計與華麗女情色裝,從吊飾到束腹到真人大小的雕塑,是我們由今年展出的數千件產品精選出的一部分,參展產成人網站品還包括時尚服飾、貼身女用內在美、鞋子、珠寶、玩具、影片、藝術、圖書及遊A片戲,更不要說性愛輔具及馬術裝備。」

參觀民眾遊覽兩百五十多個攤位,有性感服裝、玩具av女優及情色食品,迎合各種品味。

大舞台上表演的是美國野蠻搖滾歌手瑪莉蓮曼色情森的情色電影前妻AV─全世界頭牌脫衣舞孃黛塔范提成人影片思,這是她今年在英國唯一一場表演成人電影

以一九四零年代風格a片演出的黛a片塔范提思表演性感的天堂鳥、旋轉木成人電影成人影片及羽扇等舞蹈。
色情
參展攤位有的推廣情趣A片下載用品,有的公開展示人體藝術和人體雕塑,也有情色藝術家工會成員提供建議。

7:28 AM  
Blogger mahmoud ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

مجهود رائع

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

مطعم على الطاير

12:44 PM  
Anonymous العاب تلبيس ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

بالتوفيق

8:43 AM  
Anonymous العاب ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

بالتوفيق

8:47 AM  
Anonymous موقع زفات ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

Thanks for your
زفات موقع زفات زفات راشد الماجد زفات حسين الجسمي اغاني زفات زفات محمد عبده زفات اسلاميه زفات 2009

1:06 AM  

Post a Comment

<< Home