Feb 27, 2008

لم يتأذي النبي ....الدانمارك " كلاكيت ثاني مرة"..ا


بالتأكيد الضجة الحادثة حول رسوم الكاريكاتور المسيئة للنبي صلي الله عليه وسلم ليست بذات الشدة التي بلغتها الأزمة في المرة الأولي
ربما لأن الموضوع لم يعد جديدا وأصبح الذي حدث من قبل متوقع حدوثه فيما بعد
لكن الواضح أن سبب نشر الرسومات هذه المرة وبشكل جماعي في أكبر الصحف الدانماركية ليس هدفها السب بل التوثيق – حسب ادعاء هذه الصحف - خاصة وأن التهديدات التي بلغت صاحب الرسومات أصبحت هي القضية الحقيقية الآن التي تشغل بال المجتمع الدانماركي الذي لم يتعود أن يواجه الرأي مهما كان ساخرا ولاذعا بالقتل والتهديد به.

يمكن قراءة الخبر هنا وهنا من أجل مزيد من المعلومات

تحدثت من قبل في القضية ذاتها عندما اشتعلت وكنت من الأقلية حينئذ ولم يعجبني ردود فعل المسلمين علي مستوى العالم ولا مقاطعة الدانمارك ويمكن العودة إلي المواضيع ذاتها لمعرفة تفصيل الرأي الذي اتخذته ووجهة نظري :

لن أقاطع المنتجات الدانماركية
http://justice4every1.blogspot.com/2006/01/blog-post_29.html

نجحت المقاطعة ..وضاعت القضية ..وتحيا الوحدة العربية
http://justice4every1.blogspot.com/2006/02/blog-post.html

لن أعاقب جون ..بما فعله باتريك
http://justice4every1.blogspot.com/2006/02/blog-post_113908420585600078.html

رسالة مفتوحة لشعب الدانمارك – فيديو –
http://justice4every1.blogspot.com/2006/02/open-letter-to-people-of-denmark-lets.html

السيئة تعم يا محبي النبي ؟
http://justice4every1.blogspot.com/2006/03/blog-post_31.html

تظاهرة سلمية من قلب ولاية امريكية احتجاجا علي الرسومات المسبئة للنبي
http://justice4every1.blogspot.com/2006/02/blog-post_20.html

وغيرها من مقالات كتبتها لتوضيح مبادئ – من وجهة نظري – هي أهم من الحدث ذاته

واليوم نعود مرة أخرى للقضية
ولكني لن اطيل حديثي عنها فلقد تحدثت من قبل والراغب في العودة إلي المواضيع سابقة الذكر والقراءة بتروي فلا بأس

اريد فقط ان اركز علي النقاط التالية واسمحوا لي - كمسلم - أن اوجه بعض اقتراحاتي وأرائي لمن قرأها من المسلمين بصفتي الشخصية البحتة والمعبرة عن ذاتي ورأيي وفهمي غير الممثل للإسلام والمسلمين ولا يعبر عن جموعهم ولا يتحدث باسمهم

1. علي المسلمين ألا يسمحوا لأنفسهم " بالتصهين " مرة أخرى وهو المبدأ الذي ينكرونه علي اليهود المتصهينين الذين يدعون انهم لأنهم تم اضطهادهم قرون عدة وجب علي العالم أن يدفع الثمن وكان الثمن هو فلسطين التي أخذوها في ظرف تاريخي معروف وفي وضع سياسي فريد حينذاك ، ولذا عليهم ألا يتحولوا إلي أشباه هؤلاء الذين حصنوا دولة إسرائيل من النقد بمساواتهم ذلك بمعاداة السامية ، حيث نجحت الحركات الموالية للصهيونية علي مستوى العالم وفي داخل كثير من الحكومات الغربية بخلق قوانين تعاقب معادي السامية وتم جعل معاداة السامية مساويا لانتقاد اسرائيل وحركة الصهيونية العالمية ذاتها وهو أمر غير عادل البتة وفيه خلط متعمد لحماية الدولة الاسرائيلية الغاشمة أحيانا من النقد ولحماية الرواية التاريخية الصهيونية المبنية علي كثير من المغالطات ولي الحقائق من النقد هي الأخرى . علي المسلمين ألا يمارسوا نفس " التصهين " وإلا فلا حق لهم في انتقاد ذات الفعل الذي يقومون به . تجد أن كثير من المسلمين يؤمنون بما يسمى بالمؤامرة العالمية علي الإسلام والمسلمين وأن المؤامرة بدأت من أيام النبي ثم يقومون برواية التاريخ رواية منتقاة وكأنها مصنوعة علي يد خياط ماهر. وهو ما يعرف بالرواية الكبري للتاريخ وهي إشكالية كبرى تمارسها بعض الأمم وعلي رأسها أمة العرب هذه التي نحيا بين جوانبها .
علي المسلميين ألا يقلدوا الصهاينة في روايتهم للتاريخ ويتحولون إلي أمثالهم وهو يهاجمونهم في وقت واحد ، فهذا دليل علي التناقض وعدم الفهم وهو لا يحل المشاكل ولا يرسخ إلا ثقافة صهيونية وللاسف إسلامية أو لها يافطة اسلامية

2. أن يفرق المسلمون بين الأشخاص والمؤسسات وبين الحكومات والقوانين ، فإن حادثة نشر الكاريكاتور المسئ في المرة الأولى كان حلها في نقد الجريدة ذاتها وليس معاقبة دولة بأكملها بالمقاطعة وذلك لأن الذي عرض الكاريكاتور هو مجلة غير مشهورة وتم منحها شهر ة عالمية بالمجان بسبب ردود أفعال " قطعان " المسلمين الذين يسهل ركوبهم بشعارات العاطفة الدينية والتي قد تكون لها أجندات سياسية خفية لا علاقة لها بكاريكاتور ولا يحزنون ، وقد قلنا من قبل أن تهييج مشاعر المسلمين بالفتاوى أصبح داءا عضالا وعلينا ان نقف في وجهه وفورا لأنه " يقطعن" المسلمين بشكل عام ويحولهم إلى عبيد فتوى لا عبيدا لله

3. ألا يسمح المسلمون لعلمائهم ولا دعاتهم بتمثليهم تمثيلا عاما في أي قضية فليس من حق أحد أن يمثل أحدا ولا أن يعبر عن رأي أحد كما يستهوي الدعاة عادة فعل هذا ، فأي قضية مهما كانت ليس لأحد علي أحد وصاية فيها وليس من حق أي إنسان أن يتحدث بالنيابة عني فأنا لم انتخبه وليس من حق أي عالم أن يسيس فتاويه ويهيج الناس وهو لا يفهم لا في السياسة ولافي دهاليزها ولا يعرف إلي أي مدى تقود الفتوى الناس وتؤثر في حياتهم بشكل مفزع. علي المسلمين ان يفهموا أن العالم أو الداعية هو انسان مثلهم ولا بابوية في الإسلام وليس من حق أي مخلوق من هؤلاء أن يتحدث إلي الغرب أو الشر ق بالنيابة عن " الأمة " وهو لا يملك حتى دفع الظلم عن نفسه

4. علي المسلمين ان يفهموا أن خير دفاع عن النبي هو اتباع سنته وحسب ، وليس بغرض الدفاع بل بغرض الاتباع ، ليس بغرض الدعاية والاعلان وتجميل الاسلام في اعين الناس بل بغرض الايمان وطاعة الله. فلا يهمني ما رأي الناس في النبي بل يهمني هل أنا اناقض سنته بأفعالي أم لا ؟ وكثير من دعاة الغبرة وعلماء الهم على القلب الذين نراهم علي شاشات التلفاز وفي المساجد الكبيرة لا يتبعون سنة رسول الله في بعض مناحي حياتهم الشخصية، وقد تكون أحيانا مليئة بالمظالم منفصمة تماما عما يدعون الناس له . رسول الله لا يتأذي من سبه بل يأتي يوم القيامة حزينا لأن المسلمين لم يتبعوا سنته وهذا هو مربط الفرس لمن كان له قلب وعقل ويفهم

5. أن يفهم المسلمون الواقع بأنفسهم ويتعرفوا علي الحقائق بدون اللجوء الي وسائل التهييج العامة من رسائل الاس ام اس والايميلات العشوائية التي اكتشفنا بالتجربة ان كثيرا ما تكون كاذبة وملفقة ومبالغ فيها ومدسوس فيها حق وباطل معا

6. أن يعرف المسلمون أنهم بشر مثل البشر ولا عصمة لهم ولا ميزة فوق الناس ، وأنهم كما ينتقدون سائر الامم علي سائر الامم ان تنتقدهم بقسوة أو بلين ، فخلاصة الموضوع هو الدخول في حوار لا عراك، وتفاهم لا تراجم .

7 . أن يفهم المسلمون ان حكومات دولهم كثيرا ما تمتطي الدين لأغراض سياسية ولتجميل ما تبقي لهم من ماء وجه ولأن اتباع الدين اتباعا حقيقيا يكون بدفع الظلم ورد الحقوق إلي أهلها وإقامة الخلافة في الأرض بمعناها الشامل البنائي الإعماري وهو الشئ الوحيد الذي لا يفعلونه ، فكثيرا ما تمتطي هذه الحكومات مثل هذه الازمات ليبدون انهم يحبون الله ورسوله . ومن احب الله ورسوله يقوم بحق الناس ولا يظلم وهو المقياس الحقيقي للحب وغير هذا تضييع للوقت واستخفاف بالعقول

8 . أن يفهم المسلمون أن ثقافات العالم الآن خرجت عن حدود الاحتواء ولا معنى للفلترة والتنقيح والمنع والترويع، بل إنها الحجة بالحجة والفعل يثبت ذلك أو يخالفه ولن يعود العالم إلي الوراء بعد اليوم وعليهم أن يستخدموا أساليب الاتصالات الحديثة في خدمة التواصل لا التنصل والعزلة والمقاطعة.

9 . أن يفهم المسلمون أنهم – لو صدقوا – لاعتبروا سب النبي الذي أساء لهم مثل قولهم أن بوذا صنم وأتباعه أغبياء وأن هذا أيضا مسيئ للآخرين، وقولهم أن بولس - الذي يؤمن المسيحيون أنه نبي مرسل – أفاق وكذاب وأن هذا يسئ للمسيحيين، فمن أراد أن يحل المشكلة من الجذور فعليه أن يفعل ما يطالب الناس به أولا . من أراد أن يرفع مستوى الحوار فعليه أن يبدأ بهذا فورا من جانبه وبدون تأخير وتأكدوا أنه في النهاية لا يصح إلا الصحيح.


ومرة أخيرة إن سب النبي يؤذيني بالفعل ولقد تعرضت لهذا في وجهي وأنا في الولايات المتحدة عدة مرات وكاد دمي ان يغلي من قمة رأسي بسبب الاساءة التي شعرت به ، لكن الوقت علمني أشياء لم اكن اعرفها من قبل

وكان مما تعلمته هو انني كنت جزءا من المشكلة واتهم الباقين بأنهم هم المشكلة
فلما افقت من هذا الوهم
عرفت أن الله بحق لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

وعرفت أن موبيلا مصنوعا في الصين وصل لي بسعر زهيد ، مصنوعا علي أشلاء الاطفال الذين يتم حبسهم في مصانع الاستعباد لاكثر من 13 ساعة بدون راحة وبأجر زهيد جدا حتي يصل إلي في يدي بسعر معقول ثم استخدم هذا الموبيل لتبادل رسائل الاس ام اس لنصرة النبي
هو نوع من الانفصام الذي لا استطيع ان اعيشه بعد اليوم
ولذا
قررت أن اعيد النظر في حياتي كلها
وللأبد
وأقول مرة اخرى
ان نبي الله لم يتأذي
ولن يتأذي

فإن كنت علي منبر تدعو لمقاطعة الدانمارك اليوم وفي بيتك مظلمة وحق مهدر وفي شارعك مظلوم وفي بلدك مذبوح باليأس مهضوم الحق ...اترك المنبر وانزل ارنا سنة النبي في رد الحقوق ....وأعدك ان نبي الله سيكون أكثر سعادة من رسائل الاس ام اس والايميلات التي ترسلها الان

وخير طريقة للدفاع عن النبي – الذي لم يطلب منك ذلك أصلا – هو أن تتبع سنته في العظائم قبل الصغائر وفي الحقوق قبل الشعائر، فإن الله قد يغفر لك صلاة قصرت فيها أو صياما أفسدته ولكنه لا يغفر ظلمك لغيرك ولا سلبك حقه ولا تكديرك لعيشه ولا حرمانه مما أوجبه الله له.


Labels:

24طھط¹ظ„ظŠظ‚ط§طھ:

Blogger عصفور المدينة ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

أوافق تماما على محتوى هذه التدوينة

أما السابقات فبعد أن أقرأها
:)

11:36 AM  
Anonymous الصارم الحاسم ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

لم استطع التعليق بمعرفي


لو كانت الرسومات ضد اليهود لاغلقت حكومة الدنمارك نفسها الصحف...المقاطعة على هذا الامر وليس عقاب جون بما فعله بيتر


لكن سب المعتقدات ليس مشكلة...سب الآلهة وعدم احترامهم...وبيان شئ مختلف بطريقة اكثر تأثيرا لهم بعدما فشل الحوار...هذا البيان مرفوض


كان من المفترض ادبيا وعقلانيا ان تحجم الصحف عن نشر الرسوم لانها علمت ان هذا يؤذي مشاعر شعوب باكملها.....احتراما على الاقل لهؤلاء البشر ممن تؤذى مشاعره


لكن بما اننا فينا كل العبر كما ذكرت فمطلوب ان نكبر دماغنا وندعها تمضي بل ونخرس الدعاة بعد ان خرست الحكومات التي لا تمثلنا


نشكرك ونشكر كل صاحب فكر مماثل....الدرس وصل

12:01 PM  
Blogger Yolar ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

This comment has been removed because it linked to malicious content. Learn more.

12:06 PM  
Blogger HafSSa ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

و نعم المنطق
يسلم تمك يا استاذ

تحياتي

1:42 PM  
Blogger ibn_abdel_aziz ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

حمادة بيه
الموضوعات السابقة تحمل نقاط مناسبة للحدث نفسه عندما حدث اولا مرة

من وجهة نظري طبعا

4:33 PM  
Blogger ibn_abdel_aziz ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

بص يا صارم
مادام انت مش طايق الصهاينة بتستخدم اسلوبهم العنصري ليه اصلا؟

يعني لما نقد اسرائيل = معاداة السامية
واحنا عارفين ان ده هجص ليه عاوز تستخدم نفس المنطق اصلا؟

الصح ان الموضوع يتقسم قضايا مش تسييح المسائل علي بعض

هناك قضية مقاطعة دولة
وقضية موقف من جريدة
وقضية نقد الاديان او رموزها
وقضية النتائج المترتبة علي رد الفعل تجاه اي من القضايا السابقة
وقضية ركوب الموجة وتهييج العاطفة ثم تسييس القطعان المسماة بمسلمين
وموضوع محلية القضية وعالمية رد الفعل

مش عارف ابدأ منين واللا منين
هو انت شايفني بقوللهم اشتموا النبي وانا اسقفلكم؟
الفكرة كلها ان الخلط اللي احنا بنتجر ليه كل مرة لا يحل شئ

وانت كشخص مضايق مبتحلش حاجة كل مرة غير انك تخسر معركة ورا معركة من وجهة نظرك

ما هي الدنيا قامت ومقعدتش ف اول مرة
وادي تاني مرة اهوه

وبعدين منت بتشتم الديانات التانية بدعوى انك تمتلك الدين الحق
يبقي خلاص كدة ناس بتخلص مع ناس

الحوار اصلا هابط من البداية
وانا شايف انه هبط لقلة الحكماء في منطقتنا بصراحة
ما بين مهيج
وما بين راكب موجة
وما بين بروياجندست
وما بين منتفع
وما بين ناس مش فاهمة اي اجندات تحتية خالص
واللي بيستهلك الخطاب الهابط ده هم الناس العادية اللي يدافع عن النبي الصبح ويخالف سنته بالليل

انا بوضح نقاط فهم - علي الاقل من وجهة نظري - اللي عايز يزعق يزعق ..ما هما كثير
انا مش عاوز اعمل كدة
ومش فارقة معايا اصلا
اللي عاوز يشتم النبي يشتم
حتمسكله لسانه يعني؟
واللا تهدده بالقتل
واللا ايه بالضبط
؟؟؟

وبعدين فيه سياق النشر المرة دي
ده محتاج ياخد مساحة للفهم

وياسيدي اللي بيشتم النبي بيعمله دعاية ولا تقلق
وروح انت قوللهم مع الملايين النبي ده ايه
بس ابقي قوللهم صح

وايدي علي ايدك

4:42 PM  
Blogger ibn_abdel_aziz ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

حفصة
اشكرك

المنطق ده منطق شخصي
قابل للمناقشة علي كل حال

4:44 PM  
Blogger الصارم الحاسم ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

عزيزي شريف

اولا حمدا لله على سلامتك

ومعلش اذا كان اسلوبي السابق حاد قليلا



فارق كبير بين موقف الصهاينة وموقفنا

هم يمارسون ارهاب فكري لاجل قضية وهمية...واشخاص ثبت عنصريتهم الشديدة

هتقول ما احنا عنصريين عشان بنضع المسلمين في مرتبة اعلى

هأقولك ليس في الحقوق والواجبات

لكن احنا بنطالب باحترام دين...وتعاليم سماوية

الصهاينة مانعين اساسا اي نقاش محترم وهادئ حتى في موضوع السامية

وموضوع الهولوكوست

لكن احنا لا نرفض النقاش

نرفض قلة الادب

فارق كبير


وقلة الادب دي بدعم شعبي ودعم حكومي

عمرو خالد اول مرة حاول زي ما انت بتقول...يتناقش ويعرفهم

وزي ما قد تكون رأيت عندي في المدونة....لم اكن معارضا للفكرة

لكن هذه لمرة هي قلة ادب واستفزاز صريح

اليوم وزير الداخلية الالماني بيدعو لنشر الصور في كل اوروبا

موقف رسمي..لانه شخصية رسمية

اذن هنا ليس كارل بذنب ماهشتماير- مين ماهشتماير ده
:)


فإما نسكت...بما اننا فينا العبر

واما ننكر المنكر

وقتها المقاطعة اقل واجب

عارف الآية...

لأنتم اشد رهبة في صدورهم من الله

بما ان الحوار والتعريف السلمي لم يصلح

نخاطبهم باللغة التي يعرفونها

عايزين يشتموا...ماشي

واحنا حقنا نؤذيهم في المال...اللغة التي يفهمونها

وقتها اما سيخرج من بينهم ويقول دعونا من هذا ولا تؤذوننا في رزقنا

وهناك من سيقرأ ليعلم كيف اتخذنا هذا

هناك قطاع كبير من البشر لا يفهم الا هذه اللغة

ومتهيألي ايضا لهذا شرع الجهاد والفتح

لمن لا يفهمون لغة المنطق

ليس فرضا للدين عليهم

ولكن لكي لا يتوه كلام الله وتعاليمه في وسط غوغاء وصلف البشر

كما حدث مع المسيحية وتحريفها - ابان قسطنطين


ووالله...لو كانت حكوماتنا تمثلنا

لكان قطع العلاقات الدبلوماسية هو
اقل رد


من سورة المائدة

قال رجلان من الذين يخافون أنعم الله عليهما ادخلوا عليهم الباب فإذا دخلتموه فإنكم غالبون وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين

5:32 PM  
Blogger الصارم الحاسم ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

نسيت اقول

اني مش مع نظرية اللي يشتم يشتم

اللي يعترض يعترض بشكل منطقي وواقعي ذو حيثية

ده عموما

اما بالننسبة للنبي....فاراه ويراه عموم علماء المسلمين واجب علينا الغضب لذلك

لن يؤذي النبي نعم

لكن لايصح...ولا يصح مع ايماننا به واحترامنا له....بعصمة الله سبحانه وتعالى وبرسالته التي انزلها عليه

5:39 PM  
Blogger amr_mt ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

أفهم رأيك و أتفق معك في الرسالة التي أردت إيصالها للناس لكن القضية في المرة الثانية اختلفت لأنها أصبحت موقف حكومة (حاليا حكومات) بعد أن كانت مسألة حرية رأي من صحيفة مغمورة

و أن نتخذ موقف (الآن و ليس في المرة الأولى) من القضية لا يتناقض مع النقاط التسع التي ذكرتها ولا يضيرنا إن كان البعض يستغل الحدث و يركب الموجة يأخذ نفس الموقف

كنت أتعجب في المرة الأولى من حالة الهياج و الإثارة غير المنطقية مع الحدث المتكرر باستمرار من انتقاص الدين و النبي و الذات الإلهية دون أن يلقى نفس رد الفعل و إن اتضح بعض من الأمر فيما بعد حين اتضحت بعض الأبعاد عن هوية منظمي مسابقة الرسوم و أن تسليط الإعلام أبرز القضية أكثر

لكن العجب زاد في المرة الثانية من الفتور الغريب في تناول الأمر رغم دخول رجال رسميين في حكومات أوروبية في الموضوع و تلفيق قضية محاولة قتل الرسام ودفاع الحكومة و بروزها كطرف و ليس محايد يسمح فقط بحرية النشر، هنا القضية مختلفة و إن كنا لم نر نصف رد الفعل غير المبرر قي المرة الأولى

5:58 PM  
Blogger محمد عبد الغفار ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

صدقت

8:47 PM  
Blogger Duran ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

See HERE

9:08 PM  
Blogger El Tarzy ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

أن نغضب فهذا شعور طبيعي.....
لكن ان نثور و نعلن المقاطعة و نعلن الحرب المقدسة الى اخر هذا الهراء فهو امر غير مقبول.

لاننا لاطالما تعدينا على مقداسات الاخريين ... وليس دليل اوضح من تحطيم تماثيل بوذا - الديانة الاكثر انتشاراً على مستوى العالم - فلماذا الان نثور كل تلك الثورة.

هل كل ذلك نابع من احساسنا بالتفوق الديني. فإذا كنت ترى ان دينك هو الدين الاسمى و الاعلى فالاخر ايضا يرى نفس الشيء.

كل ما اراه ان لكل إنسان حرية التعبير حسبما يرى و ان مراعاة الاخر إنما هو إحساس راق من الانسان لا يمكن إجباره عليه

مدونة الترزي

1:52 PM  
Blogger Mohamed Shedou محمد شدو ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

كان هذا رأيي وقت الأحداث
http://mshedou.blogspot.com/2006/02/blog-post_06.html
واعتقادي أنه لا يختلف مع أي من الاراء العاقلة
لكن يا ترى هل الاراء العاقلة هي الاغلبية
أم الاقلية؟
لم يزل العقل ظاهر الغياب لدى الاغلبية في ثقافتنا
والله اعلم

8:17 AM  
Blogger ibn_abdel_aziz ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

بص يا صارم
انا عارف اني عندي مشكلة أزلية الا وهي اني مبعرفش ابص علي الحدث معزول عما قبله وعما سيكون بعده

في الحقيقة اللي حصل اليومين دول هو امتداد لرد فعل خطأ من جموع المسلمين في المرة السابقة

يعني كان رد الفعل الهائج المائج ده مش صح اصلا - من وجهة نظري - وهو اللي خلاني مش قادر اتقبل ايضا ان انظر الي ما حدث هذه المرة بمعزل عما سبقه

بص تعالي نشوف احنا متفقين ف ايه ومختلفين ف ايه

متفقين في اننا نبغض سب النبي صلي الله عليه وسلم ودي مسألة طبيعية ولا يقبلها من وجهة نظري مسلم

متفقين ان الصهيونية تمادت في مساواة نفسها بالسامية وانها قرات التاريخ بشكل انتقائي وفرضت وصايات علي الحكومات المحلية بشكل او بأخر

متفقين أن رد فعل ما مطلوب وعلي المستوي الشخصي لكل من شعر بإهانة النبي عليه الصلاة والسلام

مش عارف اذا كان فيه نقاط اتفاق اخري واللا لأ

بس تعالي برضه نشوف نقاط الاختلاف اللي ممكن نختلف حواليها او نتفق بعدين
علي حسب الظروف وزيادة المعلومات

أنا ازعم وياريت حد يصححني ان في جموع المسلمين ينقصهم شئ كبير من الحكمة ومعرفة سنن الكون وطبيعة الاشياء حتى وهما بيرغوا فيها مش فاهمينها ولا بيطبقوها حتي في حياتهم العادية اساسا

ولمايكون ما يسمي
بال
World Views
بتاعة عامة المسلمين منفصلة اصلا عن واقع العالم الان وتكون منطلقات تفكير قادتهم ودعاتهم وعلمائهم منطلقات زمنيا غير متناسقة مع اليوم
من الناحية الفقهية ومن الناحية الفكرية ومن الناحية الانسانية ومن الناحية العامة في رؤية التاريخ وتطوز الانسانية فأنا ازعم ان الناتج النهائي هو تطبيقات مشوهة علي المستوي الشخصي وعلي المستوي المحلي والدولي كذلك

اولا لازلنا نعيش في زمن " الأممية" بفقهياتها ونحن تعدينا هذه المرحلة من زمن بعيد جدا
ولازلنا نتحدث عن أمة متصلة واحدة وهي غير موجودة اصلا ولم تكن موجودة تاريخيا بمثل هذه الملائكية واللي عاوز يقرأ التاريخ بلا انتقاء باقلام المسلمين حيعرف انا بقول ايه

وبالتالي ردود الافعال الكتلية الأممية هي ردود افعال حبر علي ورق ونعرات عاطفية

اللي يجيب نتيجة هو محلية رد الفعل
يعني كان بامكان مسلمين الدانمارك يحلوا مشكلتهم بشكل يحسم القضية تماما كما تمكن مسلمو ا مريكا من حل كثير من مشاكل خطاب الكراهية بدون تدخل احد ولو حتي من كندا

مجرد تدويل القضية هو تحويلها الي عبث
وكان هذه هي النقطة الاولي
بلاش
في امريكا هناك جريمة ترتكب في حق النبي كل يوم وعلي الملأ
جاري فالويل وقد مات حديثا
وبات روبرتسن اصحاب التيار البروتستانتي الممثل لاقلية منظمة في امريكا يقوم بجمع ملايين الدولارات لتسييس المسيحية
وعندهم قناة تسمي التي بي ان
ومنها ايضا
سفن هاندرد كلوب
علي هذه الاخيرة يتم سب النبي بشكل شبه يومي
وتم اتهامه بأنه ارهابي ومغتصب اطفال وبتاع نسوان ورجل حرب قاسي
وخد عندك
ده غير السب في الاسلام ذاته

قنواته الفضائية تصل ملايين البشر يوميا
محدش شفناه حس بيهم اصلا
طبعا ده لفت نظري جدا

المسلمين في امريكا تعاملوا مع الوضع بشكله القانوني والفكري المناسب للدولة واحرزوا نتائج جيدة جدا

تدويل قضايا زي دي لا يفيد احد اصلا
في امريكا مثلا
سب عيسي عليه السلام والسخرية منه تتم كل يوم

هذه هي ثقافة البلد
وبالتالي كان الاستهزاء بالنبي شيئ عادي جدا
يحتاج الي وقفة طبعا
بس بالحكمة وقد كان
ولايزال

انا شخصيا مش عاوز مناعة قانونية وقانون دولي يحظر نقد الاسلام ورموزه لان القانون يسري علي الاطراف كلها
يبقي سيادتك لا يحق لك نقد المسيحية ولا غيرها

عندما اتحدث عن رد الفعل لا استطيع انا اري نفسي ماسك يافطة ونازل اصوت النبي حبيب الكل وطز فيكم يا اهل الكفر

اظل متمسكا برأيي الذي ثبت لي انه اجدي من الخبرة ولا اقول اني امثل المسلمين ولا الاسلام

وارغب من الكل ان يلتزم هذا المبدا من الدعاة وغيرهم
يا ريت محدش منهم يعمل خليفة علينا وهو لا يملك هذا الحق مهما كان هذا الشخص

1:57 PM  
Blogger ibn_abdel_aziz ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

amr_mt

اشكرك علي رأيك العاقل جدا
بس انا في طيات ردي علي الصارم الحاسم اجد اني رددت علي تعليقك ايضا
ياريت تقراه ونتناقش ان شاء الله
واشكرك علي تعليقك المحترم جدا

2:01 PM  
Blogger ibn_abdel_aziz ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

عبد الغفار
قد اكون صدقت ان النبي لم يتأذي ولن يتأذي
وما دون ذلك فهو
Up for grab
وقابل للنقاش

2:02 PM  
Blogger ibn_abdel_aziz ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

الترزي

اتفق معك في موضوع العلوية الدينية
دي مسألة مسببة لكثير من حركات الكراهية القادمة من الاطراف الاخري

العلوية الدينية هي علوية اخروية من وجهة نظري
ان الدين عند الله الاسلام لا يعني الا ان الدين المقبول لدي الله هو الاسلام وهو مسألة اخروية بحتة

ولا تعني استعلاءا دنيويا ولا خطابا كراهيا يوميا من المسلمين ضد غيرهم

وده في الحقيقة مشكلة
ان المسلمين نفسهم خلقوا خطابا استعلائيا كما خلق الصهانية ذات الخطاب

2:04 PM  
Blogger ibn_abdel_aziz ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

بص يا محمد يا شدو
انا لا ازعم ان راي او رايك او اي راي متشابه هو راي العقلاء وغيره اراء غير عاقلة

انا ابحث عن الحكمة واريد ان اري تغييرا استراتيجيا في الواقع الكلي
وزهقت من مأزق اللا شئ ده اللي احنا عايشين فيه

2:13 PM  
Blogger الصارم الحاسم ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

طب كده الموضوع هيطول وشاكله عايز قاعدة ومش هينفع عالنت بس عالسريع

ايه الرد المقترح والتصرف المقترح في رأيك

وثانيا....لو النبي بيننا الان...اكيد مكش هيرضى عن حاجات كتير فينا ده شئ مفروغ منه

لكن هل تظن انه هيرضى عن سكوت او تجاهل ليس على مستوى الافراد ولكن على مستوى الدول والحكومات كما يحدث الآن

7:16 AM  
Blogger amr_mt ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

العفو، أشكرك على ردك
ما خرجت منه من ردك على صارم هو اعتراضك على مبدأ تدويل القضية، وأتفق معك في اعتراضي على تكبير أي قضية بما لا يتناسب مع حجمها سواء كانت سطور في رواية لا تجد من يشتريها تصدرها وزارة الثقافة لكاتب نكرة
او قناة فضائية ذائعة الصيت يسمعها الملايين تصوغ خطاب كراهية ضد الإسلام و قد كان يؤذيني أكثر جملة في فيلم أجنبي بها انتقاص من الذات الإلهية أو القدر مثلا يذاع على تلفاز الدولة أكثر من إهانات أشد وقاحة في بلاد الواق واق

و لكن دعنا نتفق أن وسائل الإعلام لها أجنداتها أو على الأقل تتأثر بمن لهم أجندات و أن الإعلام من وظائفه صناعة الحدث وليس مجرد نقل الحدث، و طالما قد انتقل الخبر إلى المانشتات الرئيسية و تداولته وكالات الأنباء فقد تم بالفعل تدويل الحدث و خرج من محليته بغض النظر عمن قام بهذا، و فرض علينا التعاطي مع القضية بالحجم الذي تضخمت إليه، وصار من الظلم أن تنكر على الناس ردود الفعل الجماهيرية الإنفعالية مهما كانت لا عقلانية أو غوغائية، هذا بالنسبة للمرة الأولى

أما المرة الثانية فإنك تنظر لها في سياق خطأ المرة الأولى لكن هذا لا يبرر دخول الرسميين في الموضوع و طالما أصبحوا طرف فيجب أن يكون الرد أيضا رسمي و هو ما لم تفعله سوى السودان
http://www.almesryoon.com/ShowDetailsC.asp?NewID=45327&Page=1&Part=5

1:59 PM  
Anonymous Anonymous ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

hi
i'm glad to read your blog and find people thinking the way you do...
i'm sure if there are 70 millions like you in egypt...it would be a better place...at least if we disagree on a topic..you won't shoot me and you will be willing to sit down and listen to what i have to say without shouting and pointing fingers ...etc..
wish you all the best
starfish

12:29 AM  
Blogger Baha'i Family - اسرة بهائية ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

نقاط اساسية:
لا يجوز مهما كان سب او شتم او اهانة اى رمز من الرموز الدينية التى يعتبرها اتباعهم اشخاص مقدسة ورسل من عند الله
سواء كان الآخرين يعتقدون بهذا الاعتقاد ام لا
مثال : لايجوز شتم بوذا او زرادشت او حضرة بهاء الله بدعوة انهم ليسوا رسل فهم رسل من عند الله كما يعتقد اتباعهم البوذيون والزرادشتيون والبهائيون
القانون الذهبي: عامل الآخرين كما تحب ان يعاملوك به
اذا كنت لا ترضى بسب نبيك فلماذا تسب وتشم انبياء الآخرين؟؟؟

لقد رأيت مدى الكره الذى يكنه البعض للمسلمين بامريكا وتعجبت كثيرا ولكنه ذكرنى بما رأيته من كره البعض لى فى مصر بسبب كونى اعتنق البهائية
ازداد تعجبي كيف يبلغ التعصب الاعمى بالانسان هذا المبلغ من عدم القدرة على التمييز وعلى ادراك اننا جميعا قد خلقنا الله من تراب واحد لئلا يفتخر بعضنا على بعض

فى النهاية انه شي مؤسف ومقزز ان نرى البشر والفن وقد انحدروا الى هذا التدنى بسب ورسم رسومات كهذه لرسول انار الانسانية وحول قوم كانوا فى قمة الجاهلية الى اصحاب حضارة وتطور وفضائل

7:03 PM  
Blogger Baha'i Family - اسرة بهائية ط¹ظ„ظ‘ظ‚/طھ

ابن عبد العزيز
الشخص الذى اهانك فى امريكا يمكن ان ترفع عليه قضية حتى يتعلم احترام الآخرين فيوجد فى امريكا قانون ضد التمييز من اي نوع -نتمنى ان نراه عندنا-
اوافقك ان سيدنا محمد (ص)او اى رسول آخر لن يتأذى بمثل تلك التفاهات ولكن حضراتهم يتأذون اكثر بالافعال السيئة لمن يتبعون رسالتهم فيكونون مثالا سيئا لديانة عظيمة
ولكن تأكد ان الاشخاص المنصفين العادلين كثيرون وهؤلاء يطبقون :
(لا تنظر الى الخلق واعمالهم بل الى الحق وسلطانه)

11:21 PM  

Post a Comment

<< Home